جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحكومة: تحريك أسعار الوقود تدريجيًا حتى نهاية 2025

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي” العربية، إن تكلفة رغيف الخبز وصلت إلى 125 قرش مع استمرار دعم الدولة بـ105 قروش.

رفع الدعم 

وصرح الحمصاني، اليوم الخميس، بأن الأعباء المتزايدة على الميزانية سبب في تغيير سعر رغيف الخبز المدعم، مضيفاً “نعتزم تحريك أسعار الوقود حتى نهاية 2025، تحريك تدريجي”.

وأكد، أنه لن يتم رفع الدعم عن السولار، لدينا خطة لزيادة سعر الكهرباء على 4 سنوات، وأن الحكومة تمكنت من رفع الدعم عن بعض المنتجات البترولية بين “2016 –2021”.

وأشار، إلى أن الدولة لم نتحول إلى الدعم النقدي، وأن سعر الخبز الحر ثابت ولم يتم تحريكه، مؤكداً “مستمرون في دعم محدودي الدخل لمواجهة الأسعار”.

Ads

سعر رغيف الخبز

أكد الدكتور أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الحكومة تدرك مخاوف المواطن من ‏الزيادات في سعر رغيف الخبز، قائلا: «الجميع يعي تخوفات المواطن سواء القيادة السياسية أو ‏الحكومة.

وتم أخذها في الاعتبار بالتأكيد أن الدعم العيني سواء للخبز أو الدعم النقدي المشروط ‏للسلع التموينية؛ مستمر وإن اختلفت طريقة تقديمه».‏

سعر الخبز

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية أن سعر ‏الخبز ظل ثابتًا منذ أكثر من 36 عامًا، مشددا أن الدولة باتت ملزمة بتحريك السعر‎.‎

ووصف زيادة رغيف الخبز من 5 قروش إلى 20‏‎ ‎قرشا، بـ«الطفيفة جدًا»، ذاكرا أن الدولة ستظل ‏تتحمل 84%‏‎ ‎من تكلفة الرغيف، في حين يتحمل المواطن 16% فقط من سعر تكلفة الرغيف ‏البالغة 125‏‎ ‎قرشا‎.‎

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس