جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحكومة تنتهي من تسجيل 40 مطحنًا في بورصة السلع استعدادًا لتداول القمح غدًا

قال إبراهيم عشماوي نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة انتهت من تسجيل 40 مطحنًا في البورصة المصرية للسلع استعدادا لأول تداول للقمح غدا الأحد.

وأضاف عشماوي في تصريحات صحفية، إنه سيتم الإعلان عن الكميات التى سيتم تداولها ومواصفاتها قبل التداول بأقل من ساعة، أي في آخر لحظة قبل التداول لأنه سيكون على شكل مزايدة.

وأوضح أنه سيتم تداول السلع الاستراتيجية الأخرى كالزيت والسكر والأرز تباعا.
وذكرت وزارة التموين، أن الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الرسمي للحبوب في مصر، ستطرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها إلى المطاحن.

وذلك عبر منصة بورصة السلع بمعدل طرح مرتين أسبوعيا بدءا من يوم الأحد 27 نوفمبر ليمثل ذلك موعد الانطلاق الفعلي للبورصة المصرية للسلع.
وأضاف عشماوي، أن احتياطيات مصر من القمح تكفي لاستهلاك أكثر من خمسة أشهر في حين أن احتياطي السكر لديها يكفي لأربعة أشهر.
وتابع أن احتياطيات مصر من الزيوت النباتية تكفي لمدة خمسة أشهر تقريبا، بينما تكفي احتياطيات الأرز لمدة أربعة أشهر.

من جانبها، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن موعد الانطلاق الفعلي للبورصة السلعية، والذي سيكون يوم 27 من نوفمبر الجاري.

بورصة السلع

‏وبالتنسيق مع البورصة المصرية للسلع، تقوم هيئة السلع ‏التموينية بطرح كميات للبيع من مخزون الأقماح لديها لمطاحن القطاع الخاص، عبر منصة البورصة المصرية للسلع.

Ads

ويأتي ذلك اتساقاً مع سياسة الدولة المصرية في تنظيم أسواق السلع، وطبقاً لتوجيهات القيادة السياسية لضبط واستقرار أسعار ‏السلع في السوق المصري.

الحرب الروسية الأوكرانية

وذلك في ظل التداعيات الخاصة بأزمة الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالمياً، ‏وحرصًا من وزارة التموين والتجارة الداخلية على استقرار ‏الأسعار وتفعيل أدواتها وآلياتها السوقية في هذا الخصوص.

وكذلك للمساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد، حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلي.

هذا وسوف تكون الهيئة العامة للسلع التموينية طرفاً بائعاً ‏للكميات المتاحة، حتى لا يؤثر ذلك على الاحتياطي ‏الاستراتيجي، وستكون الشركة القابضة للصوامع الجهة ‏الملتزمة بالتسليم.

شركات المطاحن

وحتى تتمتع شركات المطاحن من الاستفادة من هذة (‏المتاجرة)، على منصة البورصة المصرية والاشتراك ‏كمشتري للأقماح في تلك المزايدات.

لذلك، يستوجب على ‏شركات المطاحن (الراغبة في التقدم على هذه المزايدات)، ‏التسجيل في عضوية البورصة المصرية للسلع أولاً، وذلك من ‏خلال الدخول على الرابط التالي:‏ من هنا 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس