جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحكومة تنفي ارتفاع أسعار 90 سلعة.. ومواطنون يستنكرون: «تأكدوا أولاً»

 

تبرأ اتحاد الغرف التجارية من تقرير متداول منسوب إليه يزعم ارتفاع أسعار 90 سلعة، إلا أن ذلك قوبل بتأكيد المواطنين على ارتفاع الأسعار بالفعل مطالبين الحكومة بالنزول للأسواق ومعايشة الواقع.

 

استقرار أسعار اللحوم

وأكد الاتحاد العام للغرف التجارية أن التقرير المتداول “مزيف”، وغير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية، مُشدداً على استقرار أسعار معظم السلع خاصة السلع الغذائية والاستهلاكية بالأسواق المصرية عند معدلاتها الطبيعية.

وتابع في بيانه: تراجعت أسعار السلع الغذائية من دواجن وأسماك وألبان وخضر طازجة خلال الشهر الماضي بنسب تتراوح من 10 إلى 15% مقارنة بالشهر السابق له، مُناشداً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأضاف أن أسعار اللحوم الحمراء شهدت استقراراً نسبياً بكافة المحافظات عند مستواها الشهري، بينما شهدت بعض أنواع الفاكهة ارتفاعاً موسمياً في أسعارها بما لا يتعدى المعدلات السنوية الطبيعية الموسمية، ومن المتوقع تراجعها خلال الفترة المقبلة، فيما شهدت أسعار الملابس الجاهزة والأحذية، وكذلك أغلب الخدمات (إيجارات الشقق – خدمات تعليمية – مستشفيات) استقراراً في الأسعار، بالإضافة إلى استقرار أسعار وسائل النقل بالرغم من الزيادة الطفيفة في أسعار البنزين.

 

المواطنون يردون 

Ads

ورصد “الاستثمار العربي” ردود فعل المواطنين، والتي احتدمت عبر صفحة مجلس الوزراء الرسمية على فيس بوك، تعليقا على خبر النفي، حيث أجمع غالبية المتابعين على ارتفاع حقيقي في أسعار معظم السلع في الأسواق بشكل غير مبرر ومستمر.

 

اقرأ المزيد: الإحصاء: ارتفاع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.6% خلال مايو 2021

 

وطالب المواطنون الحكومة بالنزول للشارع ومعاينة الأسواق قبل إصدار بيانات بحركة الأسعار، التي أكدوا أنها ارتفعت لحدود ملحوظة، وقال أحدهم: “تأكدوا أولا لأن ذلك حقيقة..الزيادات لازالت مستمرة ويوميًا بنسب متفاوتة فى كل شيء..النفي وحده لا يكفي انزلوا إلى الشارع وتأكدوا”.

وطالب آخرون بحملات تفتيش على الأسواق قائلا: “نرجوا الرقابة على الأسواق من باب حماية المستهلك بتعديل بعض بنوده قانونيا”، واستشهد المواطنون بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة والدواجن، مشددين على ارتفاع ملحوظ في أسعار البيض، وكذلك الأخشاب والأدوات الكهربائية والأسلاك الكهربائية وأدوات السباكة والأجهزة الكهربية وغيرها.

وردًا على تعليقات المتابعين للمنشور،وعد القائمين بإدارة صفحة مجلس الوزراء، بعرض شكوى المواطنين على الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.

وأظهرت آخر بيانات الجهاز المركزي للإحصاء،ارتفاع معدل التضخم خلال مايو الماضي بنسبة 0.6% لشهر مايو، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (112.9) نقطة. وأرجع الجهاز، أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (9.0%)، مجموعة الخضروات بنسبة (5.3%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (0.8%).

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس