جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحكومة توضح حقيقة انتشار سبائك ذهب مزيفة في الأسواق

نفت الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن انتشار سبائك ذهب مزيفة في الأسواق.

سبائك ذهب مزيفة

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار سبائك ذهب مزيفة في الأسواق.

وشددت أن كافة سبائك الذهب المتداولة في الأسواق معتمدة ومدموغة من مصلحة الدمغة والموازين، ويتم منح مشتريها فواتير موثقة.

وأشارت إلى شن حملات رقابة وتفتيش دورية من قبل المصلحة على جميع محال بيع المصوغات والمشغولات الذهبية بالأسواق، للتأكد من عيارات المشغولات والسبائك الذهبية.

وناشدت المواطنين التأكد من وجود الختم على السبائك والمنتجات الذهبية عند شرائها، مع عدم شراء أي منتجات ذهبية دون الحصول على فاتورة موثقة.

الشعبة العامة للذهب

Ads

وقد أعلنت الشعبة العامة للذهب و المشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية مؤخرا عن رصد بعض محاولات بيع سبائك غير مدموغة (سبيكة بلدي).

وذلك علي صفحات التواصل الاجتماعي بما يخالف القانون ويشكل مجالا واسعا للغش التجاري والتلاعب بحقوق المستهلكين.

من جانبه، يقول هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية أن السبائك التي يتم بيعها للمستهلك يجب أن يتوافر فيها مجموعة من الشروط .

فيما أوضح أن أهمها أن تكون مدموغة من مصلحة الدمغة والموازين لضمان عيار ووزن السبيكة.

بالإضافة لختم المصنع المنتج للسبيكة، كما يتم تغليفها بشكل مناسب للحفاظ عليها وضرورة استلام العميل لفاتورة بالسبيكة المشتراة.

وأوضح ميلاد أن السبائك غير المدموغة التي يتم تداولها غير مطابقة للمواصفات، كما يعتبر بيعها للمستهلك غير قانوني.

بينما يتم تداولها كخام بين المصانع والورش فقط علي أن يتم دمغها ومعايرتها بعد إنتاجها في شكل سبيكة رسمية أو مشغولات ذهبية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس