جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحكومة: حوافز وتيسيرات إلى الفلاح لتحقيق الأمن الغذائي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  أن برنامج عمل الحكومة يُكرس اهتماماً خاصاً بهدف “الأمن الغذائي“، ويرصد لتحقيقه إجراءات في مقدمتها مساندة الفلاح المصري عبر حوافز وسياسات تسهم في تعزيز زراعة المحاصيل ذات الأولوية، وتوريدها للدولة بسعر عادل، وتزويده بالتقنيات والاحتياجات الكفيلة بالمضي بخطوات حثيثة نحو التوسع الأفقي والرأسي في الرقعة الزراعية، وتدعيم سلة الغذاء الوطنية.

الفلاح المصري

حيث هنأ اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فلاحي ومزارعي مصر، بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ 72 للفلاح.

وأكد أن هذه المناسبة تأتي تخليداً لجهد الفلاح المصري الدؤوب عبر السنوات والعقود، وعرفاناً بفضله في تنمية وتطوير القطاع الزراعي الذي يظل أحد الدعائم الرئيسية للاقتصاد الوطني.

جدير بالذكر أن قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الصادرات المصرية الزراعية تصل إلى 7.5 مليون طن، وهذا يعكس مضاعفة حجم الصادرات.

المنتجات المصرية

وأضاف المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن المنتجات المصرية تصل لنحو 165 دولة حول العالم.

وأوضح أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بتطوير المعامل وأماكن البحوث العلمية، وذلك من أجل الحفاظ على جودة المنتج المصري والحفاظ على ثقة العالم فيه.

Ads

الصادرات المصرية من الموالح

وأضاف المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أن الصادرات المصرية من الموالح تجاوزت أكثر من 2 مليون طن خلال 8 أشهر فقط، وهذا يؤكد أن هناك تطورا ملموسا في صادرات الموالح.

وكانت قد أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملة مكبرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لتكثيف أعمال مكافحة آفات المحاصيل الزراعية.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، بالتوسع في حملات دعم المزارعين، والتواصل المستمر معهم، وتكثيف الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات، والمتابعة المستمرة لحالة المحاصيل.

وقال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إنه تم البدء في تنفيذ عدد من الإجراءات العاجلة للتنسيق من أجل تكثيف عمليات مكافحة الافات بجميع المحافظات.

وأشار رزق إلى أنه تم إخطار المديريات بأهمية نشر طعوم القوارض من خلال قسم القوارض بالمديرية.

فضلا عن إخطار المراكز الاقليمية والادارة العامة القوارض بمتابعة أعمال نشر الطعم عقب عمليات التطهير للترع والمساقي، والتي وجه بها وزير الزراعة.

وأضاف انه تم أيضا التنسيق مع المعاهد المختصة لمراجعة موقف الافات بالتواجد مع لجان المرور الدورية التابعة للادارة المركزية.

كما لفت الى أنه تم عمل خريطة لتواجد الافات علي المحاصيل الشتوية، استنادا على البيانات السابقة، تمهيدا لعمل خريطة ارشادية تستهدف مناطق الاصابة الأعلى فالأقل بوقت كافي قبل تواجد الآفة وسوف يتم التنسيق مع مركز البحوث الزراعية والارشاد في هذا الامر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس