جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الدقيق» يدخل «دوامة ارتفاع الأسعار» و«سعر الأرز» ينخفض خلال 15 يومًا

ما يمهد لارتفاع أسعار كثير من المنتجات…

تشهد السلع الأساسية ارتفاعًا ملحوظًا وأبرزها الأرز والسكر والبيض، إلا أن الدقيق دخل على الخط حديثًا ليرتفع سعره هو الآخر، فيما يتراجع سعر الأرز خلال 15 يومًا، وكل تلك السلع تعتبر مدخلات إنتاج للتصنيع الغذائي وهو ما يسبب ارتفاعًا مماثلاً في سعر المنتجات المصنعة منها.

 

ارتفاع أسعار الأرز

وقال عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن الارتفاع في أسعار الأرز سينتهي عقب طرح المحصول الجديد والذي من المقرر طرحه خلال الـ15 يوما القادمة، وستتراوح نسبة الانخفاض من 10 إلى 15%، موضحًا أن الارتفاع جاء نتيجة نقص المعروض وزيادة الطلب.

ويتراوح سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة بالمضارب حاليا بين 3900 و4 آلاف جنيه، سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة بين 4400 و4500 جنيه، بزيادة قدرها 350 جنيهًا للطن.

 

 

اقرأ المزيد : صعود جماعي للأسواق العربية بختام التداولات.. ومؤشر تونس يهبط منفردًا

 

 

سعر الأرز الأبيض

ويتراوح سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة بالمضارب حاليا بين 6 آلاف جنيه و 6500 جنيه، سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة بين 7 و8 آلاف جنيه، بزيادة قدرها 500 جنيه للطن.

 

ارتفاع أسعار الدقيق

 

وأوضح حامد أن ارتفاع الأسعار نال الدقيق بنسبة طفيفة لم تؤثر الزيادة على المستهلكين ،ليسجل سعره 8 جنيه للكيلو بعد أن كان يتراوح ما بين 6 إلى 6.5 جنيه للكيلو ، ويشهد السوق عدم استقرار في الأسعار بفعل ارتفاع الأسعار عالميا ، ويخفف من أثر هذا الارتفاع عالميا وفرة المعروض من السلع والتي تتسبب معاودة الأسعار للانخفاض مجددا عقب ارتفاعها.

وعلى مستوى الأسواق العالمية شهد الاقتصاد العالمي ارتفاع غير مسبوق في معدلات التضخم خاصة مع ما تشهده الأسواق العالمية من آثار سلبية لجائحة كورونا والتي أدت الى اغلاق كامل في العديد من دول العالم وما ترتب على ذلك من نقص المخزون الاستراتيجي العالمي و نقص في الإنتاج.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس