جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الدولار بريء من ارتفاع الأسعار.. شركات الأدوية توضح الأسباب

ياسمين نجم: “راميدا” لن ترفع أسعار منتجاتها بسبب ارتفاع الدولار.. وزيادة بعض المنتجات إجراء دوري روتيني
أيمن صابر: “ممفيس” تنتوي رفع الأسعار بسبب زيادة تكلفة الخامات بـ 75% في الفترة الأخيرة
محمود سليم: تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا للسلع الأساسية يحد من تأثر الشركات بارتفاع سعر الدولار

ارتفعت أسعار بعض الأدوية، خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى توجيه الاتهام نحو الدولار الذي ارتفع سعره بمقدار 3 جنيهات تقريبًا، يوم 21 مارس الماضي. حيث تعتمد شركات الأدوية على المواد الخام المستوردة، مما يعني أن ارتفاع سعر الدولار يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج.

ولكن نفت شركات الأدوية أن يكون رفع أسعار منتجاتها جاء بسبب الارتفاع الأخير في سعر الدولار. مرجعين ارتفاع الأسعار بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار المواد الخام ونقصها في الأسواق كأحد الآثار السلبية المترتبة على جائحة كورونا ومتحوراتها، خلال الفترة الماضية.

وعن مدى تأثير معطيات الوضع الراهن على نتائج أعمال شركات الأدوية المدرجة بالبورصة المصرية. أوضح الخبراء الماليين أن ارتفاع الدولار من شأنه أن يؤثر بالسلب على نتائج أعمال الشركات – في حالة عدم رفع أسعار المنتجات –. ولكن قرار الحكومة بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا للسلع الأساسية والحيوية، ومنها الأدوية، سيساهم في دعم شركات الأدوية، والحد من ارتفاع الأسعار في الوقت ذاته.

“راميدا” لن ترفع الأسعار

قالت ياسمين نجم، مدير علاقات المستثمرين بشركة “العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا”، إن شركتها لن تقوم برفع أيًا من منتجاتها بسبب الارتفاع الأخير في سعر الدولار.

رفع الأسعار إجراء روتيني

وأوضحت نجم أن رفع الأسعار بسبب زيادة أسعار المواد الخام وزيادة تكلفة الإنتاج هو إجراء دوري روتيني قد يتم شهريًا عند الحاجة إليه.

زيادة أسعار مدخلات الإنتاج

وأردفت: “رفع أسعار الدواء بصفة دورية نتيجة زيادة أسعار مدخلات الإنتاج هو إجراء قانوني يتم من خلال تقديم طلب من “هيئة الدواء” لرفع الأسعار بسبب ارتفاع المواد الخام بالخارج.”

اقرا المزيد :  صعود جماعي لبورصات الخليج باستثناء الكويت.. وأسهم 3 أسواق تتراجع

“ممفيس” ترجح رفع الأسعار

ومن جانبه قال أيمن صابر، مدير علاقات المستثمرين بشركة “ممفيس للأدوية”، أن شركته تنتوي رفع أسعار بعض منتجاتها في الفترة المقبلة. نافيًا أن يكون السبب في ذلك هو ارتفاع سعر الدولار، أو تحسين ربحية الشركة بنهاية العام.

زيادة أسعار الخامات بنسبة 75%

Ads

وأوضح: “أسعار الخامات المستخدمة لإنتاج بعض المستحضرات في الفترات الأخيرة أصبحت أعلى من سعر بيع المستحضرات.”

وأضاف مدير علاقات المستثمرين بشركة “ممفيس للأدوية”، أن أسعار الخامات ارتفعت بنسبة 75% في الفترات الأخيرة، مؤكدًا أن ارتفاع الأسعار بدأ قبل الارتفاع الأخير في سعر الدولار.

تأثير جائحة كورونا

ومن جانبه، أوضح محمود سليم، محلل مالي بشركة “مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية”، أن صناعة الدواء فى مصر تعتمد على الخامات المستوردة من الخارج.

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاع تكلفة بعض المواد (الخامات المستوردة) التي تدخل في تكوين الدواء، وذلك على خلفية ارتفاع تكاليف الشحن الناتجة عن اضطرابات سلاسل التوريد. وتأثر حركة الملاحة بجائحة كورونا ومتحوراتها، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسعار الأدوية، حيث لجأت شركات الأدوية إلى تحميل هذه الزيادة في التكلفة على المستهلك من أجل المحافظة على هوامش ربحيتها.

ارتفاع أسعار النفط

وأردف: “علاوةً على ذلك ترتبط تكاليف بعض أنواع المواد الفعالة بأسعار النفط (الذي تجاوز سعره مؤخرًا 100 دولار / برميل). حيث أن بعض المركبات الكيميائية مثل حمض الاسيتيل ساليسيليك، والفينول، والمذيبات التي تدخل في تصنيع المواد الفعالة، يتم استخراجها كيميائيًا من المنتجات البترولية.”

تثبيت سعر الدولار الجمركي

وأشار سليم إلى أنه فيما يخص الارتفاع الأخير في سعر الدولار، فمن شأنه أن يعمل بالتبعية على زيادة تكلفة المدخلات (تكلفة الخامات المستوردة). لكن الحكومة قررت تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا للسلع الأساسية والحيوية، ومنها الأدوية. وبالتالي سيساهم هذا القرار في الحد من ارتفاع أسعار الأدوية داخل السوق المحلي وعدم رفعها أكثر من اللازم، بحسب سليم.

زيادة الصادرات المصرية

ونوه المحلل المالي بشركة “مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية”، أن شركات الأدوية بإمكانها الاستفادة من ارتفاع الدولار من خلال العمل على زيادة الصادرات.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس