جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الدولار يتراجع إلى أدنى مستوياته منذ بداية 2024

انخفض الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024، إلى أدنى مستوياته منذ بداية عام 2024، وذلك مع ترقب المستثمرين لبدء الاحتياطي الفيدرالي في خفض الفائدة خلال سبتمبر 2024.

رئيس الاحتياطي الفيدرالي

وينتظر الكثير الخطاب الذي سيدلي به رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” في جاكسون هول يوم الجمعة، مع توقعات بتقديمه إشارات على المسار المستقبلي لأسعار الفائدة.

مؤشر الدولار

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة طفيفة 0.1% عند 101.8 نقطة، في تمام الساعة 02:04 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وذلك بعدما لامس في وقت سابق اليوم مستوى 101.76 نقطة وهو المستوى الأدنى منذ الثاني من يناير، لتصل نسبة انخفاضه خلال أغسطس الجاري إلى 2.2%.

واستقرت العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” مقابل الدولار عند 1.1085 دولار، وارتفع الجنيه الإسترليني 0.14% إلى 1.3009 دولار، كما استقرت العملة الأمريكية أمام العملة اليابانية عند 146.49 ين.

رئيس استراتيجية الصرف الأجنبية

Ads

وعلق “أثاناسويس فامفاكيدس” رئيس استراتيجية الصرف الأجنبية لدول مجموعة العشرين لدى “بنك أوف أمريكا” قائلاً:  يترقب السوق حدوث هبوط ناعم وخفض الفيدرالي للفائدة، وكلاهما سلبي للدولار، وذلك حسبما نقلت “فاينانشال تايمز”.

وأضاف رئيس استراتيجية الصرف الأجنبية لدول مجموعة العشرين، أن الإنفاق الاستهلاكي القوي إلى جانب التفاؤل بشأن خفض الفائدة عدة مرات هذا العام كان إيجابيًا بالنسبة لمعنويات المخاطرة لكن ليس للدولار لأن العملة الأمريكية لا تزال مقومة بأكثر من قيمتها.

الاحتياطي الفيدرالي

وفي وقت سابق أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يوم الأربعاء 31 يوليو الماضي، على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابع على التوالي، وقرر مرة أخرى عدم خفضها مع استمراره في معركته مع التضخم.

وتوقع البنك المركزي الأمريكي خفضًا واحدا في 2024.

وقال “الفيدرالي” إن الاقتصاد الأمريكي يواصل النمو بوتيرة قوية وسوق الوظائف لا تزال قوية أيضا ومعدل البطالة ما زال بطيئا.

وتابع: “التضخم انحسر على مدى العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعا.. حدث مزيد من التقدم المتواضع صوب هدف التضخم البالغ 2%”.

سعر الفائدة

ومنذ يوليو الماضي، أبقى محافظو البنوك المركزية الأمريكية سعر الفائدة في نطاق مستهدف يتراوح بين 5.25% إلى 5.5%، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين من الزمن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس