جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الذهب خلال النصف الأول من 2022 … ارتفاع بفعل متغيرات عالمية ومحلية

 

تعرضت أسعار الذهب خلال النصف الأول من 2022  ، لعدد من المؤثرات التي رفعت أسعارها ، ومنها ارتفاع قيمة الدولار أمام العملة المحلية ، والحرب الروسية الأوكرانية والتي تسببت في زيادة الإقبال على الذهب كأهم الملاذات الأمنة في ظل عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية .

الذهب خلال النصف الأول

وسجل الذهب في مصر ارتفاعا تاريخيا ، فسجل عيار 21 إلى 1080 جنيه وهو أعلى سعر وصل إليه الذهب في مصر في تاريخه، بفعل خفض سعر الجنيه أمام الدولار من مستوى 15.7 جنيه إلى أكثر من 18 جنيه، وفي ظل استمرار ارتفاع أسعار الذهب عالميا.

وأعلن البنك المركزي المصري،في اجتماع استثنائي  خلال مارس الماضي ،  رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% ، وقررت لجنة السياسة النقدية، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض. وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 100 نقطة أساس ،  مما أثر بارتفاع أسعار الذهب نتيجة زيادة الإقبال عليهم .

سعر الذهب في مصر

ويخضع سعر الذهب في مصر إلى عاملين، الأول السعر العالمي، والذي يشهد ارتفاعا ملحوظا نتيجة الاتجاه إلى الملاذات الآمنة في ظل توترات الحرب الروسية على أوكرانيا، والعامل الثاني سعر صرف الجنيه أمام الدولار، والذي شهد انخفاضا بنسبة 15% بعد قرار البنك المركزي.

 

اسعار الذهب منذ بداية 2022

ارتفع سعر الذهب في مصر، خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، بنحو 187 جنيهًا للجرام، بالمقارنة مع أسعار المعدن الأصفر في السوق المحلي مطلع العام 2022.

Ads

وكان سعر جرام الذهب يتداول في اليوم الأول من يناير 2022 عند نحو 801 جنيه لسعر جرام الذهب عيار 21 ، لكنه افتتح تعاملات 1 يوليو الجاري عند نحو 988 جنيهًا للجرام.

ويأتي هذا الارتفاع، وسط تداعيات اقتصادية عالمية، بدأت منذ الحرب الروسية الاوكرانية في نهاية نوفمبر الماضي، وارتفعت على إثرها أسعار السلع والمعادن وطالت أيضا أسعار الغذاء.

اقرأ المزيد :ارتفاع أسعار الذهب اول ايام العيد … 1005 جنيهًا لعيار 21

الذهب خلال الربع الثاني من 2022

واصلت أسعار الذهب تراجعها بالأسواق المحلية والعالمية، بفعل صعود الدولار، ليسجل الذهب أسوأ أداء له خلال الربع الثاني من العام الحاري منذ أوائل 2021.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «أي صاغة » الرقمية لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 4 جنيهات خلال تعاملات اليوم، ليسجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 993 جنيهات، كما تراجعت الأوقية لمستوى 1811 دولارًا.

أشار إلى أن أسعار الذهب سجلت أسوأ أداء لها بالاسواق العالمية خلال الربع الثاني من 2022 حيث تراجعت الأوقية بنسبة 96 دولارًا ، بعد أن لامست مستوى 1907 دولارات مع بداية شهر مايو الماضي، في حين تراجعت الأسعار محليًا بقيمة 306 جنيهات بعد أن لامس جرام عيار 21 مستوى 1300 جنيه خلال تعاملات شهر مايو وذلك بفعل أزمة الدولار بالسوق الموازية.

قرارت حكومية لأسعار الذهب خلال 2022

تسبب قرار الدمغ بالليزر الصادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية في إحداث حالة من الارتباك في سوق الذهب ،  حيث أعلنت الوزارة تطبيق نظام الدمغ بالليزر خلال عام، ما تسبب في حالة من الجدل والارتباك خاصة في ظل وجود كميات ضخمة من الذهب غير المدموغ بالليزر في الأسواق .

وخلال يوليو الجاري اعلنت مصلحة الضرائب المصرية عن مستجدات ضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها ، بناء على البروتوكول الموقع بين شعبتي تجار وصناع الذهب والمجوهرات، ووفقا للقواعد الاجرائية الصادرة عن القانون رقم 67 لعام 2016 ولائحته التنفيذية

وحدد البرتوكول ” المصنعية ” كقيمة لربط الضريبة على بيع المشغولات الذهبية، كما تتضمن بندا يختص بتجديد الاتفاق فى الأول من يوليو من كل عام، وإلزام شعبتي تجار وصناع الذهب بموافاة المصلحة بمتوسط قيمة المصنعية على المشغولات الذهبية بعياراتها المختلفة والمستوردة، لتحديد الوعاء الضريبي والضريبة المستحقة بشكل دورى، وفى حالة اعتماد المتوسطات من المصلحة، يتم اخطار الشعبتين بالموافقة على تجديد البرتوكول وفقا لهذه المتوسطات.

وبلغت قيمة ضريبة القيمة المضافة المقر تطبيقها على الذهب بنحو 9.24 جنيهًا على جرام عيار 23.5 ، و 6.16 جنيهًا على جرام عيار  21 ، و 9.24 جنيهًا على جرام عيار  18 ،و1.54 جنيهًا على جرام عيار  925  من المشغولات الفضية، و 1.39 جنيهًا على جرام عيار  900 ، و 1.23 جنيهًا على جرام عيار  800 ، فيما تبلغ قيمة الضريبة على البلاتين ضعف متوسط قيمة مصنعية عيار 18 اي نحو 18.48 جنيها، وعلى الاحجار الكريمة و الألماس تبلغ ضعف متوسط قيمة مصنعية عيار 18 ،  ليكون قيمة الضريبة 18.48 جنيها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس