جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الرئيس السيسي يترأس قمة «الكوميسا» بالعاصمة الإدارية

يترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية “الكوميسا” في دورتها الـ 21، بالعاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة السادة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

مصر تتسلم الرئاسة الدورية للتجمع

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم، بالعاصمة الإدارية الجديدة ستشهد تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة ٢٠٢١ – ٢٠٢٥ للكوميسا.
وأضاف السفير راضي أن القمة تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الافريقية.

20 سنة من رئاسة مصر للقمة

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أكد في وقت سابق الأهمية التي توليها مصر لرئاستها المرتقبة لتجمع «الكوميسا» في 23 نوفمبر 2021، لا سيما وأن مصر سوف تتسلم رئاسة الكوميسا في القمة المقبلة، بعد ٢٠ سنة من آخر مرة تولت فيها الرئاسة في ٢٠٠١.

 

استعدادات مصر لقمة «الكوميسا»

وتابع رئيس الوزراء خلال اجتماع عقده الأسبوع الماضي الاستعدادات الخاصة باستضافة القمة الـ21 لرؤساء الدول والحكومات للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا “الكوميسا”، بمدينة شرم الشيخ، مشددًا على أن مصر حريصة على تعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية، خاصة أن التعاون الإقليمي من خلال التكتلات التجارية، أصبح واحداً من أهم آليات تحقيق التنمية.

توجيهات رئاسية

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي إلي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتدعيم وتطوير التكامل الاقليمي، وتعزيز العلاقات التجارية بيـن مصـر والـدول الأعضاء في الكوميسا، لافتاً إلي أن مصر ساهمت وما زالت تساهم بفاعلية في تدعيم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

 

اقرا المزيد : وزيرة التجارة: 42% زيادة في معدلات الصادرات الهندسية خلال الـ 9 أشهر الاولى من 2021

زيادة معدلات النمو الاقتصادي

وأكد رئيس الوزراء أن استضافة مصر للقمة الـ21 للكوميسا في 23 نوفمبر 2021 بمدينة شرم الشيخ، إنما يعكس إيمانها الراسخ والتزامها بتعزيز العمل الجماعي لزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وإزالة كافة العقبات التي تعترض حرية التجارة بين الدول الأعضاء، ومجابهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، موجهاً كافة الجهات المعنية ببذل أقصي الجهود لكي تخرج القمة فى أفضل صورة.

وخلال الاجتماع، استعرض الوزراء المعنيون الترتيبات الجارية لقمة الكوميسا التي ستنعقد بعد ثلاث سنوات من انعقاد القمة الأخيرة في لوساكا بزامبيا في يوليو 2018.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس