جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الرئيس السيسي يشارك غدًا فى قمة دول بريكس في روسيا

تبدأ غدًا الثلاثاء قمة دول بريكس الـ 16 بمدينة كازان الروسية، حيث سيشارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسى، بجانب رؤساء روسيا، والبرازيل، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا، وعدد من قادة وزعماء الدول التى انضمت مؤخراً للتجمع.

قمة بريكس

وتعقد قمة بريكس الـ 16 في روسية، في الفترة من 22 حتى 24 أكتوبر 2024،  وبمشاركة 32 دولة فى القمة من بينها 24 دولة ستكون ممثلة على مستوى القادة، بالإضافة إلى حضور الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش».

ومن المتوقع أن تعرض مصر الجهود التى قامت بها فى عملية الإصلاح الاقتصادى والتنمية الشاملة وجهود الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص فى قيادة التنمية الاقتصادية.

بالإضافة لأهم الفرص الاستثمارية والاقتصادية الواعدة، وبصفة خاصة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

دول بريكس

في حين تسعى مصر من خلال مشاركتها فى قمة بريكس  إلى تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية من خلال التكتل، سواء على المستوى الثنائى بشكل خاص أو على مستوى دول التجمع بشكل عام، وتعظيم الاستفادة من المزايا التفضيلية التى تتيحها اتفاقيات التعاون والتبادل التجارى لجذب الاستثمارات للاقتصاد المصرى وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية وتوطين الصناعة والاستفادة من الخبرات المتعددة لدول بريكس  .

الملفات الإقليمية المشتعلة

وكذا استعراض الملفات الإقليمية المشتعلة فى منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، ولبنان، وجهود مصر لوقف إطلاق النار لعدم توسع دائرة الصراع ووقف التصعيد الحالى للحيلولة دون الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة.

الأمن القومى المصري

بالإضافة إلى التحديات القائمة بالدائرتين الإقليمية والعالمية ذات التأثير على الأمن القومى المصري بمختلف أبعاده وعرض رؤية مصر لحل الأزمات والتحديات الجارية.

الجدير بالذكر أن “بريكس” هي مجموعة من الدول كانت تضم في بداية تأسيسها عام 2006 البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، نشأت بمبادرة من روسيا، لذلك فإن الاسم الأساسي كان “بريك” وهو تشكيلة الحروف الأولى من أسماء تلك الدول باللغة الإنجليزية.

Ads

وفي 2010 بعد انضمام جنوب أفريقيا صارت “بريكس”، بحسب ما أورده موقعها الإلكتروني.

في حين تقدمت دول عديدة للانضمام إلى بريكس، بعضها نال العضوية حديثاً خلال 2024، مثل إيران والإمارات وإثيوبيا ومصر بالإضافة للسعودية.

وتقدمت أكثر من 30 دولة بطلب رسمي أو أبدت اهتماماً للانضمام إلى مجموعة بريكس”، وتشمل دول جنوب شرق آسيا مثل تايلاند وماليزيا وفيتنام، بالإضافة لتركيا وهي عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ودول منتجة للنفط والغاز الطبيعي مثل الجزائر، وأكبر دولة إسلامية.

وهي إندونيسيا، عدا عن نيجيريا التي تمتلك أكبر عدد سكان في أفريقيا، وبنغلاديش ثامن أكبر دولة من حيث التعداد السكاني عالمياً، وذلك وفقا للمعهد الأميركي لدراسات السلام.

عدد سكان مجموعة بريكس

الجدير بالذكر أن عدد سكان مجموعة “بريكس” بعد توسعتها بلغ نحو 3.5 مليار نسمة، يشكلون 45% من سكان العالم، وتبلغ قيمة اقتصادياتها مجتمعة أكثر من 28.5 تريليون دولار، ما يقدر بنحو 28% من الاقتصاد العالمي.

استخدام العملات المحلية في التجارة

وجاء في بيان مشترك في اجتماع وزراء خارجية بريكس، في يونيو الماضي، تشجيع على “تعزيز استخدام العملات المحلية في التجارة والمعاملات المالية” بين الدول الأعضاء.

كان هذا التوجه في ارتفاع منذ عام 2017 حتى عام 2022، حيث شهدت التجارة بين دول بريكس نمواً بنسبة 56% خلال تلك الفترة، وتسارع هذا النمو بعد العقوبات الغربية والأميركية على روسيا.

الصراعات الإقليمية في الشرق الأوسط

وستنعقد قمة بريكس هذا العام على وقع الصراعات الإقليمية في الشرق الأوسط وأفريقيا وحالة الاستقطاب المتزايدة تجاهها من مختلف الأطراف، التي تُضاف إلى الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس