جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الرئيس السيسي يكلف «المالية» بزيادة المشروعات الصديقة للبيئة إلى 50% من الاستثمارات العامة

بالتزامن مع «قمة المناخ»..

تستهدف وزارة المالية زيادة المشروعات الصديقة للبيئة في الموازنات إلى ٥٠٪ من الاستثمارات العامة. وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم جهود التحول للاقتصاد الأخضر بالتزامن مع قمة المناخ.

قمة المناخ

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بتعظيم جهود التحول للاقتصاد الأخضر بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لاستضافة قمة المناخ المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

Ads

المشروعات الصديقة للبيئة

وأضاف نستهدف زيادة نسبة المشروعات الصديقة للبيئة في الموازنات إلى ٥٠٪ من الاستثمارات العامة. على نحو يسهم في فتح آفاق جديدة للشراكة التنموية مع القطاع الخاص. بما يساعد في تحريك عجلة الاقتصاد، وخلق المزيد من فرص العمل.

وحول مبادرة إحلال المركبات المتقادمة، اوضح انه تم ادراج عدد من البنوك واطلاعهم على المستندات المطلوب التحقق منها ومراجعتها لإنهاء إجراءات صرف «الحافز الأخضر».

واوضح استعداد فرق عمل إدارة المبادرة بصندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع بتقديم الدعم الفني والميداني.

اقرأ المزيد : صادرات مصر الزراعية تتجاوز 3 ملايين طن هذا العام

خفض الدين العام

وأوضح أن الحكومة تستهدف تحقيق فائض اولى قدره 1.5٪ من الناتج المحلى خلال العام المالى 2022/2023 وستواصل الحكومة تنفيذ إستراتيجيتها لإدارة وخفض نسبة المديونية الحكومية للناتج المحلى. لتصل الى 75% على المدى المتوسط مع استمرار جهود وخطط اطالة عمر الدين. والذى وصل مؤخرا الى 3.3 عام بدلا من متوسط لعمر الدين بلغ نحو 1.5 عام فى يونيو 2016.

كما تم تنويع مصادر وأدوات التمويل الحكومية بشكل كبير خلال الفترة الماضية. وهو ما يتزامن مع تمتع مصر بقاعدة تمويل محلية عميقة وقوية مما يميزها عن أقرانها ويقلل من مخاطر التمويل . وفقا لما جاء بتحليل خبراء مؤسسة موديز الصادر بتقريرها الاخير.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس