جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الرئيس المنظم لمؤتمر COP24: علينا استخدام الطاقة النووية في بولندا

على هامش فعاليات مؤتمر المناخ «COP28» بالإمارات..

أكد أندجي دودا رئيس بولندا الرئيس المنظم لمؤتمر COP24، ضرورة استخدام الطاقة النووية في بولندا، فيما أشاد بجهود دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28“.

وهنأ دودا في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات المؤتمر، دولة الإمارات على تنظيم الحدث، قائلًا: “كل شيء يتم بشكل مثالي؛ ليخرج المؤتمر بهذا المستوي المميز”.

سبل مواجهة التغير المناخي

وفي سؤال عن سبل مواجهة التغير المناخي، أجاب: “يجب ألا نتوقف عن نشاطاتنا التي تهدف إلى حماية المناخ، وعلينا تحديث صناعاتنا للطاقة، وهذه بالتأكيد المهمة الأكبر التي تواجهنا الآن”.

بولندا تحتاج إلى استخدام الطاقة النووية

وأوضح أندجي دودا أن بلاده تحتاج إلى إيجاد مصادر مستقرة؛ إذ تتمتع بمناخ معتدل وتقع في وسط أوروبا، وتهطل الأمطار في بولندا، لكنها لا تهطل لمدة 365 يومًا في السنة، ولا توجد رياح لدينا لمدة 365 يومًا في السنة ما يعني أنها ليست مصادر مستقرة للطاقة.

Ads

وأضاف: “نحن دولة أوروبية كبيرة يبلغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، ما يعني أن احتياجاتنا من الطاقة هائلة، لدينا أيضًا صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة في بلدنا، وعلينا التأكد من تلبية احتياجات الطاقة هذه للجميع، لذلك إذا كان علينا حماية المناخ.

واقترح استخدام الطاقة النووية في بولندا، وهذا من بين أبرز الموضوعات التي تحدث عنها خلال مؤتمر COP28”.

واعتبر أن تطوير مصادر الطاقة المتجددة مهم جد بالنسبة لبولندا، وقال: “يجب أن نشكل نسبة متزايدة باستمرار من مزيج الطاقة لدينا ويتعين علينا أن نستند في إنتاج الطاقة لدينا على المصادر النووية للطاقة، وبدأنا بالفعل في بناء محطة للطاقة النووية”.

العلاقات الثنائية بين بولندا والإمارات

وعن العلاقات الثنائية بين بولندا الإمارات، فأشار إلى أن حجم التبادل التجاري مع الإمارات زاد بأكثر من 30% خلال العام الماضي، منوهًا إلى أن هناك الكثير من المواضيع التي يمكن استكشافها بمزيد من التفاصيل حول التعاون بين بولندا والإمارات، بما في ذلك التقنيات ومصادر الطاقة المتجددة.

كما أعرب رئيس جمهورية بولندا، عن تطلعه لأن تشهد العلاقات الإماراتية البولندية مزيدًا من التطور والنمو في المستقبل، مشيراً إلى أن بولندا لديها قطاعات أعمال حديثة جدًا بما في ذلك صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات اللذان يشهدان تطوراً مستمراً.

وأوضح أندجي دودا أن هناك العديد من الموضوعات محل النقاش والتعاون مع دولة الإمارات، وقال : “نحن مهتمون أيضاً بجذب الاستثمارات المباشرة من الإمارات العربية المتحدة إلى بولندا”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس