جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الرقابة الصحية»: مصر قادرة على المنافسة بسوق السياحة العلاجية بفضل «التأمين الصحي الشامل»

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أنّ مصر تمتلك القدرة والكفاءة للمنافسة في سوق السياحة العلاجية والاستشفائية على المستوى الإقليمي والدولي.

وجاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي الذي نظمته محافظة جنوب سيناء، للإعلان عن انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي “تطبيقات السياحة الصحية المصرية”، والمقرر انعقاده في الفترة من 2 إلى 3 مارس 2024، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أن قطاع السياحة العلاجية والاستشفائية يحظى باهتمام عالمي. كما يتوافد عليه ما بين 60 إلى 70 مليون سائح على مناطق السياحة الصحية العالمية سنويا.

وأشار إلى أن حجم الإنفاق على القطاع يقدر بـ 80 مليار دولار سنويا، مما يبرز الحاجة الملحة لتنفيذ خطة وطنية لدخول مصر ضمن هذا القطاع.

تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل

وأوضح رئيس الهيئة، أنّ هذه القدرة تأتي بفضل تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل، وهو أحد المشروعات القومية الرئيسية التي تحظى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

Ads

كما أشار إلى أنّ المنشآت الصحية يجب أن تحصل على الاعتماد وفقًا لمعايير الجودة الوطنية قبل انضمامها للمنظومة الجديدة. ويعد هذا الأمر نقطة الانطلاق لتعزيز قطاع السياحة الصحية في مصر.

عوامل جذب وشهادات معتمدة

وأكد طه، أنّ حصول المنشأة الصحية على شهادة اعتماد جهار المعتمدة دوليا من (الاسكوا)، وشهادة التميز في السياحة العلاجية “GAHAR- TEMOS ” يعد عامل جذب هام للمريض الدولي. كما يعطي الثقة في مستوى تميز الخدمة الطبية المقدمة وتطابقها مع أعلى مستويات جودة الخدمات الصحية والعلاجية العالمية.

وشدد رئيس الهيئة على أن قطاع السياحة العلاجية والاستشفائية يحظى باهتمام عالمي. كما يتوافد عليه ما بين 60 إلى 70 مليون سائح على مناطق السياحة الصحية العالمية سنويا. ويقدر حجم الإنفاق بـ 80 مليار دولار سنويا، مما يبرز الحاجة الملحة لتنفيذ خطة وطنية لدخول مصر ضمن هذا القطاع.

المشاركون بالحضور

شارك بالحضور، السفيرة سها ناشد، وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، اللواء أشرف عطيه، محافظ أسوان، د. غادة شلبي، نائب وزير السياحة، ود. نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، د.حسام عبدالغفار، مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي، ود. أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، إلى جانب لفيف من المتخصصين والخبراء في مجالي الصحة والسياحة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس