جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الرقابة المالية: صناديق التأمين الخاصة في مصر تتمتع باستقرار مالي

اكدت هيئة الرقابة المالية توافر الاستقرار المالي لصناديق التأمين الخاصة، وجودة إدارة استثماراتها التي تصل قيمتها لحوالي 102.3 مليار جنيه بنهاية العام الماضى.

نموذج لتقييم الصناديق الخاصة

وكشف الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية عن توجه الرقيب في مصر لتطوير “نموذج متخصص للتقييم الذاتي لإدارة المخاطر التي تواجهها صناديق التأمين الخاصة”.

ويلائم النموذج طبيعة عمل تلك الصناديق، ويساعد على فهم وإدارة أفضل للمخاطر التي تواجهها. وبما يُمكن القائمين على إدارة صناديق التأمين الخاصة من اتخاذ ما يلزم من إجراءات تصحيحية فعالة وإجراءات وقائية مانعة، تَحد من الآثار السلبية للمخاطر المختلفة التي تتعرض لها.

وجاء ذلك خلال مشاركة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية كمتحدث في المؤتمر السنوي الخامس للاستثمارات البديلة لصناديق التقاعد الإفريقية. والذي عقد بدولة موريشيوس خلال يومي 14 و 15 يوليو الجاري.

اقرا المزيد :الموازنة الجديدة بالأرقام.. 356 مليار جنيه للدعم و11 مليار للعلاج على نفقة الدولة وزيادة الأجور والمعاشات

صناديق التقاعد الاختيارية

واكد ان تلك الخطوة هدفها التغلب على حالة عدم اليقين التي تواجهها المؤسسات والجهات المالية غير المصرفية وفى القلب منها صناديق التقاعد الاختيارية عند رسم سياساتها الاستثمارية. والتي يستفيد منها حوالي 5 ملايين مواطن مصرى يسددون اشتراكات سنوية قدرت بنحو 13.6 مليار جنيه في نهاية 2021.

وناقش المؤتمر كيفية زيادة استثمارات صناديق التقاعد-والمعروفة في مصر بصناديق التأمين الخاصة-.

Ads

والبحث عن بدائل استثمارية تحقق أعلي عوائد، وتراعى المخاطر المرتبطة بتلك الاستثمارات البديلة وتسعى نحو تعزيز استدامتها للصناديق.

وذلك في ظل دراسة توقعات الأداء-استثماريا-على المدى المتوسط والمدي الطويل في ظل استمرار الاتجاه العالمى للتعافي من آثار جائحة كورونا.

صناديق التأمين الخاصة في مصر

ويبلغ عدد الساري من صناديق التأمين الخاصة في مصر حوالي 694بنهاية 2021، باعتبارها نظم مالية توفر مزايا معاش(تقاعد) اختيارية لقطاع عريض من العاملين بالدولة.

ويتم رقابة هذه الصناديق وفقا لأسلوب الرقابة على أساس الخطر للتأكد من توافر الاستقرار المالي للصندوق، وجودة إدارة استثماراتها التي قدرت قيمتها بحوالي 102.3 مليار جنيه بنهاية العام الماضى.

وتشمل صناديق ذات مزايا تقاعدية محددة أو الصناديق ذات مزايا تقاعدية ومعاشات شهرية.

وأضاف أن الارتقاء بصناديق التأمين الخاصة، يقتضي التأكد بصفة مستمرة من قدرة الصناديق على الوفاء بالتزاماتها تجاه أعضائها. وتعظيم أدائها وفقا للمعايير الدولية في الإشراف والرقابة على نشاط الصناديق وخاصة مبادئ المنظمة الدولية لمراقبي المعاشات IOPS.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس