جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الزراعة» تبحث سبل جذب استثمارات أفريقية في منتجات الألبان والأسماك

استصافت وزارة الزراعة ورشة عمل فرص الاستثمار في سلاسل قيمة منتجات الألبان والأسماك التى تعقد ضمن أنشطة Live2Africa.

المكتب الإفريقى للثروة الحيوانية

واستقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيدNick / Nwankpa مدير المكتب الإفريقى للثروة الحيوانية للإتحاد الإفريقى .

وذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

واستعرض القصير خلال اللقاء تجربة مصر فى مجال الثروه الحيوانيه وتجميع الألبان. وأيضا مشروعات الثروه السمكية التى وضعت مصر فى المركز الأول على مستوى القاره الافريقيه والسادس عالميا فى الاستزراع السمكى، واحتلت المركز الثالث فى انتاج البلطى عالميًا.

اقرأ المزيد : «سيجنفاي»: استخدمنا أحدث أساليب الإضاءة الحديثة في منظومة الإضاءة بمحطة عدلي منصور

المشروع القومي للبتلو

كما استعرض القصير المشروعات القومية التى قامت بها الدولة المصرية بهدف تحقيق الامن الغذائى، منها المشروع القومى للبتلو ومشروع المليون رأس ماشيه ومشروع تحسين السلالات.

وأيضا المشروعات الخاصه بسلاسل القيمه مثل إنشاء مراكز تجميع الالبان والتمويل الميسر والتوسع في تطوير مراكز التحسين الوراثى والتلقيح الاصطناعى.

فضلا عن إنشاء المزارع السمكيه مثل بركة غليون ومشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببور سعيد.

منتجات الألبان والأسماك

وعلى الجانب الآخر، فقد اطلع Nick Nwankpa على فرص الاستثمار في سلاسل قيمة منتجات الألبان والأسماك بهدف أعداد استراتيجية وطنية للاستثمار في مشروعات قطاع الالبان والثروة السمكية.

Ads

وقد أكد مدير المكتب الإفريقى للثروة الحيوانية للإتحاد الافريقي على أهمية الإستفاده من الخبرات المصريه فى هذا المجال الهام ليس فقط لمصر بل دول القارة الافريقية.

فرص الاستثمار في سلاسل القيمة

واستعرضت ورشة العمل “فرص الاستثمار في سلاسل قيمة منتجات الألبان والأسماك” بالتعاون مع مكتب الثروة الحيوانيه التابع للاتحاد الافريقي.  والتى تُعقد ضمن أنشطة المشروع الإقليمي Live2Africa وبما يتوافق مع برنامج التنمية الزراعية الشاملة ال CAADP.

وقال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، أن الدول الأفريقية تمتلك موارد زراعية هائلة .

حيث تبلغ مساحة الأراضي القابلة للزراعة في القارة نحو 930 مليون هكتار كما يبلغ عدد سكانها حوالي 1.4 بليون منهم نحو ٦٠٪؜ من الشباب. ورغم ذلك فان المساحة المزروعة لا تزيد عن نصف المساحة القابلة للزراعة.

كما أن حوالي 224 مليون نسمة بالقارة يعانون من نقص وسوء التغذية فضلا عن وجود فجوة غذائية تقدر بنحو 50 مليار دولار سنويا.

الزراعة في مصر

وقد أضاف موسى أن قطاع الزراعة يعد ركيزة أساسية في الاقتصاد القومي ليس فقط فى مصر بل فى عدد كبير من دول القارة الافريقية .

حيث يسهم هذا القطاع فى مصر بنحو 15% من قيمة الناتج المحلى القومى ويعمل به بشكل مباشر نحو 29%، ونحو55% بشكل مباشر وغير مباشر من التعداد السكانى.

ويعد قطاع الثروة الحيوانية والالبان والاسماك من القطاعات الهامة التى تساهم بشكل كبير فى تحقيق الأمن الغذائى المصرى.

ومن المنتظر ان يعقد اجتماع مانحين في نهاية الورشة بعد تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والتي سيتم عرضها علي الجهات الدولية لتمويلها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس