جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الزيتون في أزمة محلية وعالمية.. الزيت يرتفع والدولة تتوسع بزراعة الأصناف الزيتية

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في انخفاض المعروض من محصول الزيتون وتلف بعضه، وتعاني بعض البلدان من انخفاض المعروض بسبب الجفاف والارتفاع في درجة الحرارة ومنها صقيلة وإيطاليا.

وتأثر الإنتاج المحلي من الزيتون بالظروف المناخية وهو ما رفع  الأسعار خلال هذا الموسم، إلى جانب تحويل بعض الإنتاج إلى العصر للاستفادة من عوائد التصدير.

الزيتون الايطالي

وتوقعت جمعية مزراعي الزيتون الإيطالية  أن يكون ” 2024″ عام الحصاد السيء  حيث سينخفض الإنتاج بحوالي 23 %  مقارنة بالموسم السابق ، حيث تظهرر على العديد من الأشجار علامات نقص المياه كما ظهر  جفاف الثمار على الأغصان.

الاتحاد الاوروبي

وتقدر البيانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي إنتاج ايطاليا تجاوز ال 328 ألف طن خلال 2023 – 2024 ، وتعتبر أكبر مستهلك لزيت الزيتون عالميا بإنتاج 410 ألف طن.

وفي صقلية لم يكن الوضع بأفضل من أيطاليا حيث تسبب الطقس في انهيار بعض الأشجار في مناطق زراعة الزيتون الأساسية .

الزيتون المغربي

أما المغرب فلم تكن بعيدة عن الأزمات التي ضربت اسواق الزيتون فتسبب ضعف التساقطات وقطع إمدادت السقى في المناطق الرئيسية لزراعته في ضعف الإنتاج مما ينذر بـ ضعف الإنتاج السنوي وهو ما ينطبق على أسعار زيت الزيتون و المنتجات المرتبطة بها .

وبحسب المجلس الوطني للزيتون في إسبانيا، انخفض الإنتاج العالمي من 3,42 ملايين طن في 2021-2022 إلى 2,57 مليون طن في 2022-2023، وهو انخفاض بنحو الربع ، وتعتبر إسبانيا هي أكبر منتج للزيتون في العالم حيث يبلغ إنتاجها ٨٬٢٥٦٬٥٥٠ طنًا سنويًا.

Ads

أسعار الزيتون

قال حاتم النجيب ، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار الزيتون شهدت ارتفاعات تصل لـ 20 % ببسب انخفاض المعروض وتأثر الطاقة الإنتاجية بالانخفاض.

فيما أوضح لـ” الاستثما العربي” إلى أن الأرباح التي تحقق من تصدير زيت الزيتون تتسبب في إقبال أصحاب العصارات على شراء الزيتون من الفلاحين و عصره ولاستفادة من ارباحه .

الزيتون المعصور

مشيرا إلى إلى أن حجم الزيتون المعصور هذا العام ارتفع عن كل عام ، وهو ما تسبب ارتفاع سعره من 25 جنيها إلى 50 جنيها للكيلو خلال الأيام الحالية.

ونوه إلى أن موسم الإنتاج يكون بداية من شهر يوليو وحتى نهاية سبتمبر من كل عام ، ويباع بأسواق العبور الأصناف الغير قابلة للعصر .

وقال حمدي عاصي، رئيس الإدراة المركزية للتعاون الزراعي سابقا، إن انخفاض المعروض من الزيتون  خلال العام الحالي يرجع لظاهرة ” تبادل الحمل” وهي تعني أن يكون الثمار كثيرة خلال عام وتنخفض في العام التالي .

الأنواع الزيتيه

وتسبب انخفاض المعروض في ارتفاع الأسعار ، وتتوسع الدولة في زراعة الأنواع الزيتية من الزيتون لانتاج زيت الزيتون والذي يصل سعر الكيلو منه إلى 600 جنيها ويرتفع لبعض الأنواع لـ 800 جنيها بعد أن كان يباع بـ 60 جنيها منذ 4 أعوام.

وتسببت ارتفاع جودة الزيتون المصري في منافسته لإنتاج شمال أفريقيا ، وتفوق على المحصول الأسباني من الزيت والزيتون.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس