جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السعر الحقيقي للذهب غير المُعلن!.. نرصد «تجاوزات غير قانونية» تتحكم في سوق الصاغة

وبعض التجار "يصدرون" السبائك...

تتعدد أسباب ارتفاع أسعار الذهب والتي تخفى بعضها عن المستهلكين، وتتحكم في تحديد سعر الشراء والبيع. ومن اهم التحديات التي تؤثر على سوق الصاغة حاليا تصدير خامات الذهب ومنها السبائك، وذلك في ظل عدم الاستيراد لعدم وجود العملة الخضراء .

سعر دولار الذهب

وكذلك يتعرض سوق الذهب لآلية غير قانونية تحدد سعره، وهي ترتكز على احتساب سعر الدولار الذي يتم تحدي سعر الذهب به بسعر 30 جنيهًا، في حين أن سعره الحقيقي 24.5 جنيها.

وهو ما يخلق سوقا موازية للذهب تتحكم في سعره المعلن وتحجب سعره الحقيقي، وهي آلية غير قانونية لا يوجد عليها رقابة حتى الآن. وداخل سوق الصاغة لا يُعلم من يُحدد سعر دولار الذهب.

كيف يتم حساب سعر الذهب؟

وقال لطفى منيب ، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب ، إن هناك ثلاثة عوامل تتحكم في تحديد سعر الذهب. وهي سعر الذهب بالبورصة العالمية ،وسعر صرف الدولار، والعرض والطلب .

فيما أوضح لـ” الاستثمار العربي” إنه عند تصدير خام الذهب من مصر، يتم التوافق بين السعر العالمي والمحلي بطرح قيمة الشحن والرسوم من السعر.

أما في حالة إستيراد الذهب من الخارج فيكون السعر المحلي أكثر من السعر العالمي لإضافة قيمة الرسوم ومصاريف الشحن.

تصدير سبائك الذهب

وأشار منيب، إلى وجود عامل جديد أثر على عامل العرض والطلب وتسبب في ارتفاع سعر الذهب محليا خلال هذه الفترة. وهو قيام بعض الشركات بتصدير سبائك الذهب كخام وليس كمنتج نهائي.

وذلك لاستخدام عوائد التصدير بالدولار في استيرادها لسلع اخري، الأمر الذي تسبب في نقص المعروض من الذهب وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

السعر الحقيقي للذهب

بينما قال عيد يوسف ، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية للمنوفية ، أن السعر الحالي المعلن ليس هو السعر الحقيقي. إذ يتم حسابه على سعر الدولار بالسوق السوداء والذي يتخطى الـ30 جنيها .

وأوضح لـ« الاستثمار العربي» أن السعر الحقيقي للذهب يسجل 1220 جنيها لعيار 21. وذلك عندما يتم الشراء وفقا لأسعار الدولار بالبنوك أو عندما يقوم القطاع المصرفي بتمويل قطاع الذهب.

فيما أشار إلى أن الدولة وعدت في وقت سابق بتدبير الدولار لقطاع الذهب ولكن دون تنفيذ ذلك على أرض الواقع.

المشغولات الذهبية

وقال رفيق عباسي ، رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات سابقا ، إن السعر العادل للذهب لعيار 24 لنحو 1376جنيها ونحو 1261لعيار 22 .

Ads

فيما يسجل عيار 21  نحو 1204جنيها ، وفيما يخص السعر العادل لعيار 18 نحو 1032جنيها للجرام. وذلك عند قيام البنوك بتمويل عمليات استيراد الذهب .

ارتفاع سعر الذهب

كذلك أضاف عباسي  لـ«الاستثمار العربي» أن السعر العادل يتم حسابه وفقا لسعر الدولار بالبنوك وليس سعره بالسوق السوداء.

وسجل سعر الدولار في البنوك الحكومية، ببنكي مصر والأهلي المصري، اليوم 24.50 جنيها للشراء و24.55 جنيها للبيع. وأما سعره بالبنك التجاري الدولي، جاء مسجلا 24.54 جنيها للشراء، 24.60 جنيها للبيع.

وفي سياق منفصل ، أشار  عباسي إلى أن السبب في ارتفاع أسعار الذهب هو انخفاض الخامات المستوردة بسبب عدم وجود العملة الأجنبية. وكذلك تحجيم معدل الاستيراد، مما عطل الكثير من المصانع بالقطاع عن الإنتاج.

واردات أشكال خام ذهب “غير نقدي”

فيما تشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن واردات أشكال خام ذهب “غير نقدي”. بلغت في شهر يوليو الماضي نحو 11 مليون و48 ألف دولار.

وذلك لتتراجع من 31 مليون و948 ألف دولار في شهر يوليو عام 2021، بتراجع بلغ نحو 20 مليون و900 ألف دولار

وكذلك كشفت بيانات الواردات المصرية من أشكال خام الذهب في النصف الأول من العام الجارى 2022، رصدت التراجع خلال تلك الفترة. وسجلت إجمالي الواردات نحو 113 مليون و263 ألف دولار.

بينما كانت 507 مليون و887 ألف دولار في الفترة المناظرة عام 2021، بتراجع بلغت قيمته 394 مليون و624 ألف دولار.

سعر الذهب المعلن

ويمثل سعر الذهب المعلن الأداة التي يتم من خلالها التعامل في سوق الصاغة. حيث يسجل سعر الذهب عيار 24  حوالي  1668.5  جنيها للبيع، ونحو 1645.75 جنيها للشراء.

وكذلك سعر الذهب عيار 22، صباح اليوم الأربعاء  1529.5  جنيها للبيع، 1508.5 جنيها للشراء.

الذهب عيار 21

بالإضافة إلى سعر الذهب عيار 21، والذي وصل لـ  1460 جنيها للبيع، 1440 جنيها للشراء.

وجاء سعر الذهب عيار 18،  اليوم الأربعاء  1251.5 جنيها للبيع، 1234.25 جنيها للشراء.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس