جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السعر العالمي للذهب يقفز 40 دولارًا اليوم.. هل سيواصل ارتفاعه؟

تتعدد العوامل الاقتصادية والسياسية المؤثرة على السعر العالمي للذهب، والذي يشهد ارتفاعات وانخفاضات مفاجئة، ومن هذه العوامل احتمال خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال اجتماعه سبتمر الجاري.

بجانب المخاوف من زيادة التوترات السياسية بالشرق الأوسط والتي تؤثر على أسعار النفط بالارتفاع، علاوة على استمرار شراء الذهب من قبل البنوك المركزية.

السعر العالمي للذهب

لذلك توقع خبراء استمرار ارتفاع السعر العالمي للذهب وتخطيه 2600 دولارًا للأوقية.

قال عيد يوسف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية للمنوفية، إن السعر العالمي شهد ارتفاعا اليوم بحوالي 40 دولار للأوقية ليسجل 2515 بعد أن سجل أمس 2475 دولار.

وشهد السعر انخفاضًا أمس بنحو 30 دولارًا مقارنة بأسعار بداية تعاملات البورصة العالمية هذا الأسبوع.

وتوقع يوسف ارتفاع أسعار الذهب بالسوق العالمي حال قيام الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة لاعتبار الذهب ملاذًا آمنا ضد انخفاض قيمة العملة.

وعلى الصعيد المحلي، نوه يوسف إن أسعار الذهب محليا تراجعت بحوالي 45 جنيها منذ بداية تعاملات الإثنين الماضي حيث سجلت اليوم 2440 جنيها.

وأرجع يوسف تراجع سعر الذهب إلى تراجع سعر الدولار بالبنوك بحوالي 20 قرشا في مقابل الجنيه .

وفي وقت سابق، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن البنك يستعد لبدء خفض أسعار الفائدة الرئيسية من أعلى مستوى لها في 23 عاماً، وذلك في ظل هزيمة التضخم تقريباً وتباطؤ سوق العمل.

Ads

وقال عبد النبي عبد المطلب، الخبير الاقتصادي، إن أسعار الذهب عالميا لم تنخفض بالشكل الملحوظ، وعلى الرغم من تراجعها من مستوى 2570 دولار للأوقية إلى حوالي 2515 دولار حاليا، إلا انها لا يمكن اتخاذها مؤشرا على تراجع السعر العالمي.

ويرجع ذلك إلى أن الذهب خسر في بداية تعاملات اليوم بالبورصات الآسيوية المبكرة حوالي 25 دولار ثم بدأ بالتعافي ليربح 20 دولار خلال ساعة واحدة ثم ارتفع 20 دولار أخري خلال ساعة أخري .

وذلك إلى جانب احتمال خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي والبنوك المركزية العالمية.

وفي سياق آخر، ظهر خلال حديث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اليوم قيام البنك المركزي الروسي بشراء كميات كبيرة من الذهب.

فيما أقبل عدداً من البنوك المركزية على الشراء ومنها البنكين الصيني والبرازيلي .

وتضاعفت عمليات الشراء الصافية المبلغ عنها من جانب البنوك المركزية للذهب في يوليو، رغم ارتفاع أسعار المعدن الأصفر، ما يعزز التوقعات باستمرار الطلب خلال الأشهر المقبلة في ظل دوره كمخزن للقيمة خاصة في فترات عدم اليقين.

مجلس الذهب العالمي

ووفقًا لتقرير مجلس الذهب العالمي، أضافت البنوك المركزية العالمية صافي 37 طنًا إلى الاحتياطيات الرسمية، ويمثل هذا زيادة بنسبة 206% على أساس شهري وأعلى إجمالي شهري منذ يناير (45 طنًا).

وتوقع عبد النبي أن يتجاوز السعر العالمي للذهب 2600 دولار للأوقية خلال الفترة القادمة بسبب المخاوف من اتساع رقعة الحرب في الشرق الاوسط .

مما يؤثر على إمدادات البترول في الشرق الأوسط، وكذلك تأثر حركة السفن في قناة السويس، ومن ثم فيرفع الإقبال على الذهب محليا وعالميا والذي يعتبر أكثر الملاذات الإدخارية أمانا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس