جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السعر المحلي للأسمنت خلال تعاملات اليوم.. طن «العربية» يسجل 1400 جنيه

استقر السعر المحلي للأسمنت، خلال تعاملات اليوم وذلك فى جميع أنواعه المختلفة (الأسود – الأبيض – المقاوم) في السوق المحلي.
يأتي ذلك إلى جانب الهدوء النسبي الذى تشهده الأسواق المحلية فى حركة البيع والشراء، وذلك بسبب الارتفاعات المتلاحقة التى صاحبت الاسعار خلال الفترة الماضية.

السعر المحلي للأسمنت

ويعرض “الاستثمار العربي” أسعار الأسمنت تسليم أرض مصنع. ويضاف إلى هذه الأسعار عند وصولها إلى المستهلك تكلفة النقل، ليسجل متوسط الطن نحو 1700 جنيه. وسجلت أسعار الأسمنت خلال تعاملات اليوم الخميس 31 مارس :

استقر متوسط سعر أسمنت لافارج المخصوص عند 1345 جنيها للطن. بينما ثبت سعر طن أسمنت العريش ليسجل 1340 جنيها للطن.

اقرأ المزيد : رقم واتساب البنك الأهلي.. خدمة جديدة لتيسير التواصل مع العملاء

أسمنت حلوان وسيناء

بينما سجل سعر أسمنت حلون 1380 جنيها للطن، ووصل سعر أسمنت سيناء 42.5 حوالي 1345 جنيها للطن.

Ads

وثبت سعر أسمنت المنيا عند لـ 1340 جنيها للطن. بينما استقر سعر العربية للأسمنت المسلح 1400 جنيها ، وحافظ سعر أسمنت السويدي على سعره 1430 جنيها للطن.

هذه الأسعار لكميات لا تقل عن 30 طنًا وبشرط سداد نقدي أو قصير الأجل، وليس لها علاقة بأسعار بيع المصانع. حيث ترتبط بآليات العرض والطلب بالسوق، كما أنها شاملة مصروفات النقل ولا تشمل الإكراميات ومصروفات التعتيق.

صناعة الأسمنت

وأوضحت شعبة الأسمنت في اتحاد الصناعات المصرية أن صناعة الاسمنت لا تعتمد على المكون المحلى بنسبة 100% كما يردد التجار، فبخلاف الطاقة. يستخدم في هذه الصناعة الوطنية شكائر الاسمنت المصنوعة من ورق الكرتون وهو مستورد بنسبة 100%. ويتأثر أيضا بمواسم الزراعة في اوروبا وبارتفاع أسعار النقل البحري في حالة الأزمات الدولية وغيرها فضلا عن قطع غيار خطوط الإنتاج التي هي مستوردة من خارج البلاد.

أسعار الفحم

كما تجدر الإشارة هنا أن أسعار الفحم شهدت ارتفاعات في الربع الأخير من عام 2020 من حوالي 35 دولار للطن الى 65 دولار. بالإضافة إلى الربعين الأول والثالث من عام 2021 ليصل الفحم الى حوالي 250 دولار للطن. كما ارتفعت الأسعار في الربع الأول من العام الجاري مع بداية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا لتصل الى حوالى 400 دولار للطن وهى أسعار عالمية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس