جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السفارة الأمريكية تكشف تفاصيل استثمارات في مصر بـ129 مليون دولار

أعلنت سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة اليوم الخميس، عن تفاصيل الاستثمارات الأمريكية التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك خلال الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر وبحضور وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي.

السفارة الأمريكية

واوضحت السفارة الأمريكية، أن الاستثمار من جانب الحكومة الأمريكية سيعزز من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الدعم القائم منذ فترة طويلة لإصلاحات مصر نحو اقتصاد يقوده القطاع الخاص وتعزيز التعليم العام وتحسين خدمات الصحة العامة وتعزيز المؤسسات الحكومية والشفافية.

وأشارت إلى أن الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر ركز على الشراكة لتحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم، ومواصلة العمل على حماية وحفظ التراث الثقافي المصري وتنمية قطاع السياحة لصالح المصريين والزائرين لعقود قادمة.

استثمارات في مصر

في حين أوضحت، أنه تم الأعلان عن مبادرة أمريكية لتجهيز تسع مدارس للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (ستيم) إضافية في جميع أنحاء البلاد بمعدات حديثة للتصنيع ومختبرات العلوم.

بالإضافة إلى دعم الولايات المتحدة لتحديث 80 مدرسة للتعليم الفني المصري وتوسيع مراكز التوظيف الجامعية الممولة من الولايات المتحدة لتشمل 19 جامعة مصرية أخرى، حتى يتمكن الشباب المصريون من الاستعداد والحصول على وظائف المستقبل.

وأضافت أن هناك ثلاث جامعات أمريكية رائدة “معهد إلينوي للتكنولوجيا، وجامعة مينيسوتا، وجامعة دريك” قامت بتوقيع اتفاقيات مع شركاء محليين لبحث إمكانية افتتاح فروع جامعية في مصر مما يمنح الطلاب المصريين فرصة تلقي تعليم أمريكي في وطنهم.

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

وأوضحت السفارة أنه وبالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في مصر، ستواصل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعزيز الأولويات المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر، مثل المنح الدراسية الجامعية وتدريب المعلمين لتحسين جودة التعليم الأساسي وتوسيع نطاق تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإجراء البحوث المشتركة في مجال المياه والطاقة النظيفة وتغير المناخ.

Ads

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

في حين ستعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والتجارة، وخاصة مع النساء والشباب، وستعمل هذه الأموال الجديدة على تعزيز الشراكات لضمان أن تكون السياحة محركًا مستدامًا للنمو لصالح جميع المصريين، وستواصل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية العمل الجاري لتحسين نتائج صحة الأسرة والاستثمار في الجهود المشتركة مع حكومة مصر لإنهاء جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.

وأكدت أن الشراكات وبرامج التنمية الشاملة للولايات المتحدة في مصر تتماشى بشكل كامل مع الاستراتيجيات الوطنية لتنمية الاقتصاد وتحسين الحياة، وتعني الشراكة الأمريكية المصرية مستقبلًا أكثر إشراقًا وصحة وازدهارًا للأجيال القادمة من المصريين.

وأضافت السفارة أن الشراكة الأمريكية المصرية التى أعلنت خلال الحوار الإستراتيجي بمبلغ 129 مليون دولار لدعم القطاع الخاص، وتطوير التعليم العام، وتحسين خدمات الصحة العامة، وتعزيز المؤسسات الحكومية المستجيبة والشفافية.

وذكرت أن الشراكة بين مصر والولايات المتحدة تضمنت إنشاء 21 مدرسة جديدة للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات و10 مدارس جديدة للتكنولوجيا التطبيقية المهنية لطلاب المدارس الثانوية المصرية منذ عام 2011.

ولفتت إلى أنه تم استثمار 140 مليون دولار من التمويل الأمريكي على مدى السنوات الثلاثين الماضية للحفاظ على التراث الثقافي للمواقع الأثرية والتاريخية المصرية لصالح الأجيال القادمة فضلا عن الحفاظ على القطع الأثرية والمواقع الثقافية المصرية بشكل أفضل للأجيال القادمة من المصريين للاستمتاع بها.

الشراكة الأمريكية المصرية

وأوضحت أنه في إطار الشراكة الأمريكية المصرية حصل 1000 طالب ثانوية مصري على فرصة الدراسة لمدة عام كامل في المدارس الثانوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كما يتعلم أكثر من 25000 طالب في المدارس الثانوية والجامعات المصرية اللغة الإنجليزية هذا العام وأكثر من 29 ألف مصري شاركوا في برامج التبادل الحكومية الأمريكية.

كما تجرى برامج تعليمية للشباب المصري في ثلاثة مراكز ثقافية أمريكية في مصر في الإسكندرية والمعادي والقاهرة، حول المجتمع المدني وتغير المناخ والازدهار الاقتصادي والأمن، مع التركيز بشكل خاص على البرامج التي تمكن المرأة ومكافحة التضليل وتعليم المهارات الرقمية والتقنية.

وأوضحت السفارة أنه خلال السنة المالية 2023، وصل عدد المشاركين في المراكز الثقافية إلى 36979 مشاركًا من خلال ما يقرب من 839 برنامجًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس