جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السيادي السعودي يعتزم زيادة استثماراته في مصر

كشف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أن المملكة لديها توجه بزيادة استثمارات الصندوق السيادي السعودي  في مصر، وبتحويل ودائعها في مصر إلى استثمارات؛ إذ أودعت المملكة في مارس 2022، 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري.

حجم الودائع السعودية

وكشف مصدر سعودي مطلع لـ”الشرق”، حينها، أن الوديعة سترفع حجم الودائع السعودية في مصر إلى 10.3 مليار دولار.

موضحًا أن مدّة الوديعة هي سنة لكنها قابلة للتمديد بالاتفاق بين الطرفين.

الصندوق السيادي السعودي

وجاء كلام الفالح عقب اجتماعه، اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، وفق بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري.

وأضاف وزير الاستثمار السعودي: “على مدار يومين، نعمل هنا في العلمين الجديدة فيما يشبه “خلية نحل” مع الوزراء المصريين المعنيين لبحث الملفات المشتركة التي ستستهم في دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب”.

Ads

ويبلغ حجم استثمار الشركات التابعة للصندوق السيادي السعودي في مصر بنحو 3 مليارات دولار؛ وهناك تعاون قائم مع صندوق مصر السيادي من خلال برنامج طروحات الشركات الحكومية.. والشركات التي دخلنا في استثمارات بها، أصبح لها توأمة مع شركات سعودية”، بحسب ممثل الصندوق في مصر متعب الشثري.

حماية الاستثمارات

وصرح مدبولي، عقب اللقاء مع الفالح، أن الحكومة المصرية نجحت في حل 70% من مشكلات المستثمرين السعوديين. مشدّدًا على ضرورة إنجاز اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة، وأن تنتهي منها فرق العمل “بخطى أسرع.

واعتبر بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، أن توقيع هذه الاتفاقية “سيكون له أثر إيجابي كبير يضاعف حجم الاستثمارات السعودية في مصر”.

وفي المقابل، لفت إلى أنه “كانت تعمل في السعودية 500 شركة مصرية، والآن وصل عدد هذه الشركات إلى 4 آلاف. وبعد أن كانت الاستثمارات للشركات المصرية تمثل 5 مليارات ريال سعودي فقط، قفزت إلى 50 ملياراً”.

وكانت وزارة التخطيط ذكرت في تقرير أصدرته منتصف العام الماضي، أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر وصل إلى نحو 32 مليار دولار. لكن بعد ذلك جرى الإعلان عن العديد من الاستثمارات الإضافية بما في ذلك مشاريع بملياري دولار خلال “منتدى الأعمال الخليجي المصري” الذي عُقد بالقاهرة في نوفمبر، بالإضافة إلى الحديث عن اهتمام سعودي بتطوير منطقة “رأس جميلة” بمساحة 860 ألف متر مربع المطلة على ساحل البحر الأحمر.

ونوه الفالح إلى أن “الفرص أمام مصر هائلة، لكن التحديات كبيرة.. ولدينا توجيهات من القيادة السعودية بأننا شريك لمصر بما يحقق مصالح الشعبين”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس