جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السيسي: طالبنا إثيوبيا لأكثر من 10 سنوات بحسن النية مع مصر والسودان للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في افتتاح المنتدى العربي الصيني : طالبنا الحكومة الإثيوبية على مدار أكثر من عشر سنوات بالانخراط بحسن النية الواجب مع مصر والسودان للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يؤمن لأجيال الحاضر والمستقبل بالدول الثلاث، حقها في الحياة والتنمية أخذًا بعين الاعتبار أننا لن نسمح بكل ما من شأنه العبث بأمن واستقرار دولنا وشعوبنا.

الرئيس السيسي

فيما أشار الرئيس السيسي إلى أن الأمن المائي على رأس أولويات التعاون المستقبلي نظرا لما تحمله هذه المسألة من مخاطر ترقى إلى حد التهديد الوجودي.

القضية الفلسطينية

كما تطرق الرئيس السيسي للقضية الفلسطينية وأكد على “ضرورة الالتزام الجاد والفوري بحل الدولتين، والإقرار بحق الفلسطينيين المشروع في الحصول على دولتهم المستقلة”.

وأشار إن المجتمع الدولي مطالب بوضع حد لما وصفها بأنها حالة الحصار الإسرائيلية والتصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضـيهم.

Ads

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته بالمنتدى : “لا يوجد سبيل للوصول إلى السلام والاستقرار الإقليمي والدولي المنشودين إلا من خلال المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية.

الجيش الإسرائيلي

هذا وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أمس أنه فرض “سيطرة عملياتية” على محور فيلادلفيا الاستراتيجي وهو منطقة عازلة بين قطاع غزة ومصر، وكثّف قصفه لمدينة رفح حيث تتركز الحرب الدائرة مع حماس.

من جهته أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أنه “لا يمكن للحرب أن تستمر إلى ما لا نهاية، ولا يمكن للعدالة أن تظل غائبة بشكل دائم، ولا يمكن إسقاط حل الدولتين بشكل تعسفي”.

داعياً إلى عقد مؤتمر سلام “واسع النطاق” لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، محذرا من أن العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن تغيب للأبد.

كما أكد الرئيس الصيني على ضرورة التصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس