جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السيسي: يجب التجاوب مع جهود وقف الحرب في قطاع غزة بشكل فوري

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إنه يجب ضرورة التجاوب مع الجهود المشتركة، المصرية الأمريكية القطرية، الرامية للتوصل لاتفاق لوقف الحرب بقطاع غزة بشكل فوري، وتبادل الأسرى والمحتجزين، بما يسمح بتعزيز مسار التهدئة والاستقرار بالمنطقة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، اليوم، الفريق أول “تشارلز براون” رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية والوفد المرافق له.

وذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

بالإضافة إلى السفيرة “هيرو مصطفى جارِج” سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء ركز على التطورات الجارية في الشرق الأوسط.

وأضاف أن السيسي أكد أن الوضع الإقليمي الراهن يتطلب وقفة حاسمة من المجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة، لبذل كافة المساعي وتكثيف الضغوط، لنزع فتيل التوتر، ووقف حالة التصعيد التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

وفي هذا الصدد، حذر الرئيس من مخاطر فتح جبهة جديدة في لبنان، مؤكداً ضرورة صون استقرار لبنان وسيادته.

وكان قد قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في وقت سابق أن الوقت قد حان لإنهاء الحرب الجارية في غزة، والاحتكام لصوت العقل والحكمة وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية.

Ads

رئيس الجمهورية

وشدد رئيس الجمهورية، على خطورة توسع نطاق الصراع إقليميًا على نحو يصعب تصور تبعاته، مشيرًا إلى أن حقن دماء الشعوب يجب أن يكون المحرك الرئيسي لكافة الأطراف، وأن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بدايةً لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، باعتبار ذلك الضامن الأساسي لاستقرار المنطقة.

كان ذلك خلال اللقاء الذي استقبل فيه  الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، والوفد المرافق له.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنذاك أن اللقاء شهد التشديد على قوة الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين، وحرصهما على دفع الجهود المشتركة لاستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

الوساطة المشتركة المصرية-الأمريكية-القطرية

وفي هذا الإطار، تم استعراض جهود الوساطة المشتركة المصرية-الأمريكية-القطرية لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين؛ إذ تم تبادل الآراء بشأن نتائج الاجتماع التفاوضي الأخير الذي عقد الأسبوع الماضي بالدوحة، وسبل تحريك الموقف وإحراز تقدم في المفاوضات الجارية بالقاهرة.

بلينكن

وقد أطلع الوزير “بلينكن” الرئيس، في هذا السياق، على نتائج زيارته لإسرائيل، مؤكدًا إلتزام الولايات المتحدة بجهود التهدئة والتوصل لاتفاق، معربًا عن التقدير الكبير لدور مصر وجهودها البناءة في هذا الصدد.

وتأتي زيارة بلينكن العاشرة للمنطقة منذ بدء الحرب في أكتوبر من العام الماضي بعد أيام من طرح الولايات المتحدة مقترحات لحل الأزمة في غزة تعتقد هي والوسيطان مصر وقطر أنها ستؤدي إلى سد الفجوات بين الطرفين المتحاربين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس