جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الشراكة الصناعية» بين مصر والإمارات والأردن تدرس ضخ استثمارات بـ44 مليار دولار

في قطاعي المعادن والبتروكيماويات...

تدرس مبادرة الشراكة الصناعية بين مصر والإمارات والأردن ، الاستثمار المتبادل في مجالي المعادن والبتروكيماويات بقيمة نحو 44 مليار دولار.

الشراكة الصناعية

Ads

كشف ذلك الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، في الاجتماع الثلاثي بين مصر والإمارات والأردن لإطلاق مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة”.
وذلك بحضور الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء المصري، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني.
وقال الجابر: “هذه الشراكة الاستراتيجية التي تم إطلاقها تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة العليا في دولنا الثلاث. وإن دولة الإمارات تمتلك علاقات أخوية تاريخية على كل المستويات وفي جميع القطاعات مع الأشقاء في الأردن ومصر.
وتابع: القيادة في دولة الإمارات حريصة على تطوير هذه العلاقات بشكل مستمر، وتمكينها لتعزيز التنمية المستدامة في دولنا، ولضمان الأمن والأمان والاستقرار والازدهار”.

استثمارات صناعية

وأشار الدكتور سلطان الجابر إلى أن القطاع الصناعي يعد عنصراً أساسياً للنمو في ضوء الإمكانات التي تمتلكها دولنا في هذا المجال.
ونتطلع من خلال هذه الشراكة إلى تقديم نموذج جديد للتكامل والتعاون والتنسيق، وللشراكات النوعية مع الاشقاء في العالم العربي، والأصدقاء في مختلف أنحاء العالم.

استثمارات في قطاع المعادن

وأوضح الدكتور سلطان الجابر أن قطاع المعادن وتحديداً الألومنيوم والحديد والسيليكا والبوتاس يتيح فرصاً لمشروعات بقيمة ٢٣ مليار دولار. لتصنيع منتجات عالية القيمة مثل الزجاج، والاسلاك الكهربائي، ومكونات السيارات، وألواح الطاقة الشمسية.
كما أضاف أنه من خلال التكامل سنكون قادرين علي زيادة الإنتاج والاستثمار الصناعي وخلق المزيد من فرص العمل، وتحقيق الخير والاستدامة للجميع.

قطاع البتروكيماويات

وأشار الدكتور الجابر إلى أنه في عام ٢٠١٩ كانت مساهمة صناعة البتروكيماويات من الناتج المحلي الإجمالي في مصر والإمارات والأردن مجتمعة حوالي 16 مليار دولار. مما يتيح فرصاً واعدة لتنمية هذا القطاع والصناعات المرتبطة بأكثر من 21 مليار دولار.
اقرأ المزيد : جلسة البورصة تُغلق في المنطقة الحمراء إثر ضغوط بيعية مصرية عربية

صندوق استثماري

وأضاف الدكتور الجابر أنه تماشياً مع توجيهات محمد بن زايد آل نهيان، وبهدف تسريع تحقيق أهداف الشراكة فيما بيننا. فقد تم تخصيص صندوق استثماري تديره الشركة القابضة “ADQ” بقيمة ١٠ مليارات دولار. للاستثمار في المشروعات المنبثقة عن هذه الشراكة في القطاعات التي تم الاتفاق عليها.
كما اعرب عن تطلعه من خلال هذه الجهود ومن خلال هذا الصندوق لتفعيل خطط هذه الشراكة وتنفيذها في أسرع وقت ممكن وبأعلى كفاءة ممكنة.

 مقومات الشراكة الصناعية

وأوضح الدكتور الجابر أن مجموع الناتج المحلي الإجمالي للدول الثلاث يقارب ٨٠٠ مليار دولار. ونمتلك طاقات شابة تفوق الـ ٦٠ مليون نسمة.
واستكمل: لدينا بنية تحتية متطورة عالمية المستوى مثل قناة السويس التي يمر منها حوالي ١3٪ من تجارة العالم. وعدد من أكبر الموانئ التجارية مثل جبل علي وميناء خليفة وميناء العقبة.

 

وأوضح الدكتور الجابر أن الدول الثلاث تتميز بتوافر الأمن والأمان والاستقرار، وكذلك تتميز بوجود منظومة تشريعية وقانونية داعمة، وإمكانيات تمويلية.
وكذلك تحظي بمصداقية وموثوقية عالية في المجتمع الدولي، ولديها كذلك عمالة ماهرة ومواد أولية وموقع جغرافي استراتيجي وسوق استهلاكية كبيرة .

فرص صناعية متوقعة

ونوه إلى أن هذه الشراكة الطموحة ستؤدي إلى اتاحة فرص صناعية ذات قيمة اقتصادية مضافة تقدر بمليارات الدولارات. وتطوير المزيد من المشروعات الصناعية المشتركة في المستقبل القريب.
وتابع: وستسهم هذه الخطوة في تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عال وبأعلى معايير الجودة، خاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل: الأدوية ، والزراعة، والأغذية والكيماويات، والمعادن، والمنسوجات، وغيرها.
وفي مجال الزراعة، أشار إلي أن أمامنا فرصة لزيادة إنتاج القمح والذرة في الدول الثلاث من 16.5 مليون طن إلى حوالي 30 مليون طن سنوياً.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس