جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الشركات العقارية تحقق طفرة في المبيعات التعاقدية خلال النصف الأول من العام الجارى 

آسر حمدي: 25% نمو في حجم البيع خلال 6 شهور
محمد العتال: التطعيمات وتراجع فيروس كورونا ساهم في الارتفاع الملحوظ
إدريس محمد: 1.2 مليار جنيه حجم المبيعات التي حققتها الشركة

شهد النصف الأول من العام الحالي حالة من النمو في المبيعات العقارية لدى الشركات وذلك مع انخفاض موجة فيروس كورونا المستجد وغيرها من العوامل التي ساعدت على الطفرة البيعية التي حققتها الشركات وفي ضوء ذلك ترصد جريدة الاستثمار العربي رأي خبراء القطاع العقاري في ذلك النمو في الفترة المذكورة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2020.

 

الشرقيون للتنمية العمرانية

وقال المهندس آسر حمدي رئيس مجلس إدارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية إن هناك طفرة حقيقية في مبيعات الشركات العقارية خلال النصف الأول من العام الحالي وذلك بسبب عدة أسباب أولها تراجع الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال النصف الأول من العام الحالي بالإضافة إلى بدء التطعيمات الخاصة بالفيروس خلال الفترة الحالية وهو ما ساهم عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل كبير.

وأضاف حمدي أن النصف الأول شهد إقامة حوالي 6 معارض عقارية مما ساعد في زيادة المبيعات لدى الشركات بينما لم يشهد النصف الأول من العام الماضي إقامة أي معرض عقاري على الإطلاق.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة أن نسبة النمو في المبيعات التي حققتها الخلال النصف الأول من العام الحالي ارتفعت إلى 25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2020.

ولفت حمدي الى تحقيق الشركة مبيعات بقيمة 560 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي.

وتمتلك «الشرقيون للتنمية العمرانية»، محفظة أراض تصل إلى 15 مليون متر مربع، بالإضافة إلى 10 ملايين متر صناعى، ونفذت الشركة أكثر من 15 مشروعًا سكنيًا منذ تأسيسها بحصيلة وحدات تتخطى 6 آلاف وحدة سكنية على مساحة تتجاوز 520 فدانا، وجار تنفيذ حوالى 10 مشروعات أخرى

 

مشروع جنوب في العاصمة الإدارية

وأشار حمدي إلى أن الشركة انتهت من بيع 40% من مشروع جنوب في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أن نسبة التنفيذ بمشروع جنوب بلغت حوالي 30% وهو ما يتماشى مع المخطط الزمني للشركة.

ويقع «جنوب» بجوار الحى الرئاسي ومباني مجلس الوزراء والنواب والحى الحكومى وبالقرب من مطار العاصمة الدولى وفندق الماسة ويضم وحدات سكنية بين الشقق والفيلات والتوين هاوس، ويشمل أقل نسبة بنائية ومساحات شاسعة من اللاند سكيب والمساحات الخضراء والتى تمثل أكثر من 80 % من المساحة الكلية، فضلا عن خدمات متنوعة.

ويتولى مكتب “صبور” الاستشارات لأعمال البنية التحتية لمشروع “جنوب” ومن ضمن أعمال مكتب صبور الشبكة الذكية للعاصمة الإدارية، مفاعل الضبعة، مطار برنيس الدولى، مترو الأنفاق.

بينما يتولى مكتب “إيهاف” مهام استشاري التنفيذ ومدير مشروع “جنوب” من ضمن أعماله الرياض افنيوز مول بالسعودية، المتحف المصري الجديد والمرحلة الثانية من مترو الأنفاق الخط الثانى والخط الثالث.

كما وتوفر “OUD” أساليب سداد وتسهيلات متنوعة بمشروع “جنوب” حيث تقدم آجال سداد تمتد إلى 9 سنوات.

وحصدت شركة ” OUD” خلال 2020 عن مشروع ” جنوب ” جائزة African international property awards ” التطوير العقاري ” بإنتاج مشروعات تتلاءم مع مخططات الدولة التنموية.

وأكد أن النصف الثانى من العام الحالي سيشهد طفرة في المبيعات مصحوبة بطرح مشروعات جديدة مشيرا إلى أن الطلب سيتزايد على مشروعات الساحل الشمالي وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة والتي تنتظر الافتتاح الرسمي في أكتوبر القادم.

 

العتال هولدينج

وفي السياق ذاته قال المهندس محمد العتال الرئيس التنفيذي العتال هولدينج أن النصف الأول من العام الحالي انتهت الشركة من بيع مشروع باركلين في العاصمة الإدارية الجديدة.

Ads

وأضاف العتال أن النصف الأول شهد طفرة بيعية كبيرة مشيرا إلى أن الشركة حققت مبيعات تعاقدية بلغت حوالي 800 مليون جنيه.

وأكد أن الشركة حققت مبيعات بنسبة مرتفعة عن الفترة المقابلة من العام الماضي مرجعا ذلك إلى انخفاض حدة انتشار فيروس كورونا المستجد وكذلك عودة الحياة إلى طبيعتها.

ولفت إلى أن عودة حركة الطيران بشكلها الجزئي ساهم بشكل كبير في بدء تسويق المشروعات إلى المصريين والأجانب في الخارج.

ولفت إلى أن نسب الإنشاءات المرتفعة وعودة المواقع إلى طبيعتها ساهم في زيادة نسب المبيعات التي حققتها الشركة.

وأشار الى أنها تعتزم طرح مشروع جديد في مدينة رأس الحكمة وصلت معدلات تنفيذه للمراحل النهائية، ومن المتوقع أن يتم طرح أولى مراحله خلال الشهر المقبل وذلك بعد انتهاء التصميمات والدراسات اللازمة.

ولفت إلى إن المشروع يعد نقلة في المنطقة، مضيفاً أن مساحته حوالي 100 فدان وسيتم تقسيم طرح المشروع على مرحلتين الأولى 60 فدان والثانية 40 فدان.

وأكد أن الاستثمارات المتوقعة لمشروع رأس الحكمة تتراوح بين 4.5 و5 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يتم حاليا وضع الخطة التسعيرية والمساحات الخاصة بالوحدات.

ولفت الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن الشركة انتهت من بيع مشروع باركلين في العاصمة الإدارية الجديدة والذي يعد أولى مشروعات الشركة بالمدينة .

وأكد أن استثمارات المشروع تصل إلى 4 مليارات جنيه، ويقام على مساحة 27 فدانا فى منطقة R7 على أربع مراحل، ويضم 1100 وحدة متنوعة بين شقق دوبلكس وبنتهاوس واستوديوهات ووحدات إدارية وتجارية.

وتهدف العتال القابضة لتقديم مشروع «باركلين» باعتباره أول مجتمع سكنى حديث يمزج فى تصميماته بين أصالة الماضى وحداثة المستقبل. وقد قامت الشركة بضخ استثمارات تزيد عن 250 مليون جنيه بالمشروع خلال العام الماضى، كما رصدت 150 مليون جنيه قابلة للزيادة لأعمال الإنشاءات خلال 2021. وتتولى «أتكون» للمقاولات التابعة لمجموعة العتال أعمال الإنشاءات فى المشروع بالكامل.

وسبق وأعلنت «العتال القابضة» عن بداية أعمال الإنشاءات فى مشروع رأس باي سايد في رأس سدر وذلك مطلع العام الماضى، والذى يصل إجمالى حجم استثماراته إلى مليار جنيه.

يمتد مشروع «باى سايد» على مساحة 7 أفدنة، ويتكون من 170 وحدة فندقية فاخرة مفروشة بالكامل، وفندق بسعة 40 غرفة على الطراز المالديفى، وأحدث المعايير المعمارية فى تناغم مع الإطلالة المباشرة على مياه البحر التى تتمتع بها جميع وحدات المشروع.

 

أكام للتطوير العقاري

وفي السياق ذاته قال إدريس محمد العضو المنتدب للشركة أكام للتطويرالعقاري عن ارتفاع مبيعات الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 15% وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2020.

وأضاف إدريس أن الزيادة في تلك المبيعات نتيجة لطرح مراحل جديدة من مشروعات الشركة وكذلك الانتهاء من بيع نشر ع سيناريو والذي يعد أولى مشروعات الشركة.

ولفت إلى أن خلال النصف الأول من العام الحالي نجحت الشركة في تحقيق مبيعات تقدر بحوالي 1.2 مليار جنيه من إجمالي 2.2 مليار مستهدفة خلال العام كله.

ولفت إلى أن الشركة انتهت من بيع المرحلة الأولى والثانية من مشروع scene7 في العاصمة الإدارية الجديدة وذلك بمبيعات تقدر بحوالي 1.65 مليار جنيه.

وأكد أن مستهدف مبيعات المرحلة الثالثة يقدر بنحو ٨٩٠ مليون جنيه ، لافتا إلى أن شركة اكام منذ انطلاقها بالسوق المصرى تمتلك رؤية واستراتيجية خاصة بها فى تنفيذ مشروعاتها تعتمد على الابتكار من أجل التغيير من تقديم جودة الحياة والسعادة .

ولفت إلى أن نسبة الإنجاز فى الانشاءات الخاصة بمشروع ” سيناريو ” بلغت ٦٥ % باجمالى مبيعات تعاقدية بلغت ٣.٤ مليار جنيه حتى الان ، كما بلغت نسبة الانشاءات بمشروع SCENE7 ٣٠ % لافتا إلى أن الشركة قامت ببدء الانشاءات لهذا المشروع قبل طرحه ، وتخطط لضخ مليار و١٠٠ مليون جنيه لأعمال الانشاءات فى كل من مشروعى scene7 ، و Scenario خلال العام الحالى .

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس