جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصحة»: توفير 2 مليون جرعة من «لقاح كورونا» لموظفي الدولة.. وتسليم 500 ألف أخرى للجامعات

كشفت وزارة الصحة أن إجمالى الجرعات المقدمة من لقاح فيروس كورونا لأعضاء الجهاز الإدارى بالدولة، وصل إلى أكثر من 2 مليون جرعة، وأنه سيتم البدء فى توفير اللقاحات للطلاب بالثانوية العامة والفنية، وكذا المعاهد الأزهرية، وتسليم ٥٠٠ ألف جرعة للجامعات.

 

ارتفاع أعداد المصابين بكورونا

أوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والإسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، أن معدلات الإصابة بالفيروس تشهد تزايداً خلال هذه الفترة، وهو ما يحتم ضرورة الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالتعامل مع فيروس كورونا.

وشددت على أهمية الحرص على تلقي اللقاحات المضادة للفيروس التي توفرها الدولة من مختلف الجهات المنتجة لها، بما يسهم فى تقليل معدلات الإصابة بالفيروس.

 

تطعيم موظفي الحكومة

ولفتت إلى أن إجمالى عدد الجرعات وصل إلى أكثر من 11 مليون جرعة، ما بين الجرعة الأولى والثانية، ومن هذا الإجمالى أكثر من 2 مليون جرعة وجهت للجهاز الإداري خلال الفترة من 24 إلى 31 أغسطس الماضى.

 

توفير اللقاحات للعاملين بالمدارس

أشارت الوزيرة إلى أنه تم خلال الأسبوعين الماضيين تطعيم أكثر من 600 ألف من العاملين بوزارة التربية والتعليم على مستوى المحافظات، وذلك فى إطار الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، وفيما يخص موقف اللقاحات للطلاب الجامعيين، أوضحت الوزيرة أنه تم تسليم 500 ألف جرعة للجامعات، وأنه سيتم تسليم 500 ألف جرعة بمطلع الأسبوع المقبلة.

 

3 منافذ موسعة بالقاهرة

وأكدت الوزيرة استمرار جهود التوسع فى إقامة المزيد من مراكز تقديم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مشيرة إلى تواجد 3 منافذ موسعة بمحافظات القاهرة، والجيزة، والاسكندرية، وأنه جار العمل على تجهيز مركزين بكل من محافظتى أسيوط، وقنا.

 

تصنيع لقاح كورونا

وكشفت الوزيرة أنه تم الانتهاء من تصنيع 4 ملايين جرعة حتى الآن، وسيتم اليوم الإفراج عن 600 ألف جرعة، منوهة فى هذا الصدد إلى موقف التوريدات الخاصة بمختلف اللقاحات المتعاقد عليها.

وتطرقت الوزيرة إلى مشروع دمج وميكنة الخطوط الساخنة لوزارة الصحة والسكان، بما يسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة فى هذا القطاع، والرد على الاستفسارات والطلبات الطبية المقدمة للمواطنين فى أسرع وقت، مشيرة إلى أنه تم خلال الفترة من شهر مايو إلى أغسطس الماضى استقبال أكثر من 1.6 مليون طلب واستفسار، وتحويلها لجهات الاختصاص.

 

اقرأ المزيد : بروتوكول تعاون لربط جهاز تنمية المشروعات بـ«المُحوّل الرقمي» الحكومي

 

 

علاج مرضى الضمور العضلي

وحول الإجراءات المتخذة فى إطار المبادرة الرئاسية لعلاج مرضى الضمور العضلى، أشارت وزيرة الصحة إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة “بيولوجيكس” لتوفير العلاج للأطفال المصابين فوق سن العالمين.

 

أكدت أن المبادرة ساهمت فى وضع مصر فى مقدمة الدول بالمنطقة بل وعلى مستوى العالم التى توفر علاج ضمور العضلات للأطفال، مشيرة إلى أنه جار التوسع فى مراكز علاج ومتابعة مرضى الضمور العضلى، بما يحقق المزيد من التيسيرات لتلقى الأطفال المصابة بهذا المرض للعلاج.

 

وأوضحت الوزيرة أنه سيتم تحليل بيانات المرضى فى إطار مشاركة دول العالم فى تحديث بروتوكولات علاج الضمور العضلى، ونشر النتائج الاكلينيكية للمرضى عالمياً، مؤكدة جاهزية مراكز العلاج، وعلى رأسها مركز مستشفى معهد ناصر، كمنظومة متكاملة تضم صيدلية اكلينيكية،وغرف حقن، وغرف متابعة للأطفال بعد الحقن.

 

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه تم استقبال 4987 حالة بـ 25 عيادة بالتأمين الصحى التى تم تخصيصها لاستقبال مصابى الضمور العضلى على مستوى الجمهورية،وتم تشخيص 178 حالة بعد اكتمال إجراءات وفحوصات التحليل الجينى، وتحويل 52 طفلاً أقل من عامين إلى اللجنة العليا لتلقى العلاج الجينى، على أن يتم بدء تلقى العلاج للأطفال الأكثر من عامين.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس