جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الصعيد يكشف ثروته الحقيقية.. مشروعات «السيسي» تعيد الحياة للوجه القبلي

ضمن فعاليات أسبوع الصعيد والذي يأتي في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وكذلك إيجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء هذه المحافظات ، قامت الدولة بافتتاح عدد من المشروعات القومية، وفق تصريح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، ومن أهم إنجازات أسبوع الصعيد ما يلي:

افتتاحات أسبوع الصعيد

افتتاح 11 محطة مياه منها محطات لتنقية مياه الشرب وأخرى للصرف لصحي، كما تم افتتاح 8 مستشفيات مجهزة بأحدث وسائل الرعاية الصحية المتكاملة لخدمة أهالى الصعيد.
وكذلك افتتاح 5 مجمعات صناعية مجهزة بجميع المرافق في قنا، لتحدث تكاملا صناعيا واقتصاديا، كما تم افتتاح عدد من الطرق الرئيسية والمحاور النيلية لربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي.
وشدد رئيس الجمهورية ،على أن الدولة لن تسمح مرة أخرى بتردي أوضاع المصانع والشركات التي تفتتحها، ووجه بتطبيق معايير الحوكمة والإدارة الرشيدة والتسعير السليم في منظومة عمل المصانع والشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

حديقة بنبان
حديقة بنبان

افتتاح أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية على مستوى العالم، “حديقة بنبان”، للطاقة الشمسية وتعمل الحكومة على تزويد محافظة أسوان بالطاقة النظيفة والمتجددة بالإضافة إلى افتتاح عدد من مشروعات الطاقة الكهربائية بمحافظات الصعيد.
وحذر الرئيس السيسي ، خلال افتتاح مصنع اليوريا والنترات كيما أسوان ، من تداعيات سوء الإدارة في مشروعات ومصانع القطاع العام، معتبرا أن هذا الأمر كان أحد أسباب ما حدث في عام 2011، داعيا المصريين إلى عدم نسيانها، قائلا: «إن الله وحده هو الذي أنقذ مصر وقتها من الدمار والخراب من أجل 100 مليون نسمة، لذا لا يجب تكرار المسار نفسه، ولا يجب أن تحزنوا من أني أريد حمايتكم، بل من يفكر في تكرار هذا المسار هو من عليه أن يحزن».
وحضر الرئيس تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية خلال افتتاح محطة سكك حديد أسوان.

حياة كريمة في محافظات الصعيد
حياة كريمة في محافظات الصعيد

وصرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروع حياة كريمة في محافظات الصعيد يضم أكثر من 30 مركزا، متابعا: “معرفشى اللى هقوله مناسب.. هل ممكن العدادات اللى هنعملهم في مراكز حياة كريمة.. الـ 34 مركزا تكون العدادات مسبوقة الدفع.. لما اعمل خليت المواطن شايف الاستهلاك.. فيه ناس اشتكت أن القراءة مش مضبوطة.. العداد معاك وانت اللى بتشحنه بدون قراءة.. انت تنظم استخدامك للكهرباء” ، مضيفا “لو نقدر نعمله ياريت عداداتنا في الدولة المصرية تكون مسبوقة الدفع.. علشان مشكلة الشكاوى من القراءات.. لو ده ممكن يبقى نعملها.. مش هطول أكثر من كده.. بشكرك يا دكتور شاكر.. ولسه إحنا فى أسبوع الصعيد وهنكمل بكرة”.

مشروع توشكى

مشروع توشكى

Ads

وفيما يخص مشروع توشكي ، وهو أكبر مشروع استصلاح زراعي وأحدث المشروعات القومية العملاقة، والتي نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي في إعادة الحياة اليها، ويستهدف المشروع إلى زراعة 450 ألف فدان بمختلف المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.

مدن الجيل الرابع بصعيد مصر

مدن الجيل الرابع بصعيد مصر

كما قام الرئيس بافتتاح عدد من المدن السكنية الجديدة من بينها أول مدينة ذكية من مدن الجيل الرابع بصعيد مصر، “مدينة أسوان الجديدة” وشملت الافتتاحات الأخرى المرحلة الأولى من مدينة غرب قنا، والمرحلة الأولى من مدينة ناصر غرب أسيوط، والإسكان الاجتماعي بقنا الجديدة (27 عمارة – 648 وحدة سكنية)، وإسكان جنة بالمنيا (22 عمارة – 528 وحدة سكنية)، الإسكان الاجتماعي بأسيوط الجديدة (139 عمارة – 3336 وحدة سكنية)، بالإسكان الاجتماعى بالمنيا الجديدة (85 عمارة – 2040 وحدة سكنية).
وسلط رئيس الجمهورية ، خلال تفقده معرض الحرف التراثية واليدوية بكورنيش مدينة أسوان الجديدة ، الضوء على اعتناء الدولة بالحفاظ على التراث وإحيائه، من خلال وجود مخصص لعرض وحفظ التراث بالعاصمة الإدارية الجديدة، وشدد على أن المشاركين في هذا المعرض يجب أن تكون مجموعة قوية جدا بهدف حفظ التراث المصري، من خلال عرض المنتجات التراثية ذات الجودة العالية ووجه الصندوق بتخصيص مبلغ 200 مليون جنيه لدعم الحرف اليدوية والتراثية.

اقرا المزيد : «معيط»: حريصون على وقف «الهدر الضريبى».. لتحقيق العدالة الضريبية

 

اهتمام الرئيس بملف التعليم
اهتمام الرئيس بملف التعليم

وجاء محور التعليم الجامعي وما قبل الجامعي ، أحد الأبواب التي طرقتها التنمية في محافظات الصعيد، وأولتها الحكومة، اهتمامًا كبيرًا، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة الجامعات والمستشفيات جامعية.
طفرة تنموية شاملة، شهدتها جامعات الصعيد، بتنفيذ 168 مشروعًا في 9 جامعات حكومية بصعيد مصر بتكلفة إجمالية بلغت 35 مليارا و364 مليون جنيه، وهو ما يعكس اهتمام الدولة بمجالات التعليم العالي بالصعيد.
وتم تنفيذ عدد من الإنجازات بمنظومة التعليم العالي، خلال الفترة من 2014 وحتى 2021، جاء في مقدمتها الاهتمام بملف تطوير الجامعات في إقليم الصعيد، في ظل ما يحظى به الإقليم من اهتمام ومتابعة دورية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يوجه دائمًا بالاهتمام بتنفيذ مشروعات قومية تحقق التنمية المستدامة في كل ربوع الوطن.


الرئيس يعبر عن حبه للمصريين

و قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يحب كل المصريين، وإن الأسبوع الذى مضى كان جميلا، وما رأيناه يقول إننا أخذنا خطوة من ألف خطوة فى الصعيد.
وأضاف في وعود للشعب المصري: “أعاهدكم أنا والحكومة أن نعمل ونعمل حتى نغير الواقع الذى نحن فيه، والهوية البصرية، قلنا إن أسوان عيدها يوم 15 يناير، أتساءل هل الموعد بعيد أن نقدم هدية وزارة الدفاع والداخلية والإسكان أن ينجزوا هذا الأمر قبل يوم 15 يناير، وسنكون كلنا فرحانين”
وتابع: “السيارات التي ستتغير والأتوبيسات والمباني بمحطة سكة الحديد والمطار ومنشآت أخرى والأمور التي تتم على الممشى وغيرها من الإنشاءات، وتكلفة هذا الأمر لو 100 مليون، ماليش دعوة”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس