جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصناعات النسيجية»: 5 مليارات دولار حجم استيراد الغزول سنويًا

قال النائب محمد المرشدي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب ورئيس غرفة الصناعات النسيجية، إن حجم استيراد الغزول سنويا يسجل 5 مليارات دولار .

استيراد الغزول

وأوضح لـ”الاستثمار العربي”، أن حجم استيراد الغزول يكفي الانتاج المحلي لتغطية نحو 50% من احتياجات السوق.

فيما أشار ، إلى أن أسعار الغزول في السوق المحلي أعلى من السوق العالمي بأكثر من 20% نظرا لفارق العملة عقب تخفيضها مما رفع أسعار مدخلات الانتاج محليا .  ولذلك تتجه المصانع إلى استيراد الغزول .

مصانع الغزل محليا

وكذلك أشار إلى أنه يوجد عدد كبير من مصانع الغزل محليا ، مع اتجاه الدولة إلى فتح اسواق تصديرية جديدة أمام الشركات لتعويض خسائرها .

القيمة المضافة للمنتج المحلي

وأوضح أن الدولة تستهدف تعزيز القيمة المضافة للمنتج المحلي. ولذلك تتجه الحكومة وقطاع الأعمال إلى تحجيم استيراد المنتجات الاستهلاكية والاستفزازية لصالح استيراد مدخلات الانتاج .

المنتجات المصرية في أوروبا

Ads

فيما تواجه المنتجات المصرية من المفروشات المنزلية وفوط المطبخ، منافسة شرسة من المنتجات الباكستانية التي تنخفض أسعارها عن نظيرتها المصرية بنحو 40%.

إذ تستفيد من تراجع أسعار الغزول عالميًا، مما يحد من قدرة المنتج على المنافسة والتوسع في التصدير . وفقا لرابطة أصحاب الصناعات النسيجية.

صادرات الملابس

وكشف المجلس التصديري للملابس الجاهزة، عن ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 29% لتسجل 1.91 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022.

وذلك في مقابل 1.47 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

تداعيات فيروس كورونا

وكذلك توقع أن تتجاوز الصادرات حاجز 2.1 مليار دولار، وسجلت اداء جيد منذ عام 2020 بقيمة 1.45 مليار دولار متأثرة بتداعيات فيروس كورونا.

لكن مع تلاشي الآثار السلبية لانتشار كورونا بدأت الصادرات تحقق ارتفاع في 2021 لتسجل 2.08 مليار دولار.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس