جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصناعات الهندسية» تطالب بإنشاء مصنع للصاج بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويًا

قال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن هناك نقص في خامات الإنتاج، إذ يعاني السوق من نقص الصاج.

انتاج الصاج

وأشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن إنتاج الصاج محليا يتم من خلال شركة واحدة، وكان يتم استيراد الصاج لتغطية الاحتياجات وعقب توقف الاستيراد ظهرت الأزمة في السوق المحلي.

مصنع للصاج

وأوضح أنه تم التقدم لإنشاء مصنع للصاج محليا ينتج الـ800 ألف طن سنويا أو ينتج 500 ألف طن لتقليل معدل الاستيراد، إذ يعتبر الصاج “دقيق الصناعة”.

وفي هذا الإطار، أوضح أنه يتم استيراد 800 ألف طن سنويا، ويصل الاستهلاك المحلي لمليون و300 ألف طن، ويتراوح الإنتاج المحلي من 300 إلى 400 ألف طن.

الهيئة العربية للتصنيع

وفيما يخص هذا المصنع، فأوضح أنه من الممكن أن يكون من قبل الهيئة العربية للتصنيع أو الإنتاج الحربي أو القوات المسلحة، ومن الممكن أن يكون بالشراكة مع القطاع الخاص أو الاكتتاب .

وعن البضائع بالمواني، أوضح مبروك، إنه يتم الإفراج تدريجيا عن الخامات ولذلك ستبدأ المصانع في العمل خلال أسبوع عقب ظهور الخامات بأسعار مناسبة.

Ads

الخامات المستوردة

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن بعض المصانع ليس لها خامات بالجماارك وترغب في الاستيراد من الخارج، ولكن لا يمكن الاستيراد في ظل ندرة الدولار.

إلغاء الاعتمادات المستندية

فيما أكد على أن جهود الدولة بإلغاء الاعتمادات المستندية والإفراج عن البضائع، تتسبب في دفع عجلة الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المحلي والسيطرة على الأسعار.

السلع الغذائية

إذ قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إنه تم خروج بضائع بقيمة مليار و250 مليون دولار من يوم 24 ديسمبر وحتى الجمعة الماضية ، موضحا أن الاولوية الفترة القادمة للسلع الغذائية ومستلزمات الأدوية.

البضائع بالموانيء

وكانت الحكومة قد أعلنت أنه بالتعاون مع “القطاع المصرفي” وضعت خطة للإفراج عن البضائع المتبقية خلال الفترة القصيرة المقبلة، وأن من بينها بضائع صب تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس