جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصناعة» تقرر تعديل رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية لمدة عام

بواقع 2500 جنيه للطن..

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قراراً بتعديل رسم صادر على صادرات الأسمدة الأزوتية بواقع 2500 جنيهاً للطن لمدة عام اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.

الأسعار العالمية للأسمدة

وقالت الوزيرة إن القرار المنصوص عليه بالقرار الوزاري رقم 59 لسنة 2021، جاء نتيجة للمتابعة الدورية التي تجريها أجهزة الوزارة للأسعار العالمية للأسمدة حيث تلاحظ حدوث ارتفاع كبير في الاسعار خلال الـ 3 شهور الماضية وهو الأمر الذي استوجب إعادة النظر في الرسم المقرر.

وأشارت إلى أن رسم الصادر المقرر على الأسمدة الأزوتية ينظم عمليات تصديرها ويوفر الحصة الشهرية المقررة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتلبية احتياجات السوق المحلي وتسهيل حصول الفلاح على الكميات اللازمة للزراعة، لافتةً إلى أن الشركات التي ستلتزم بتوريد حصتها المقررة سيسمح لها تصدير نفس الكميات بدون رسم الصادر، وسيقتصر سداد الرسم المفروض على الكميات الإضافية للحصة المقرر توريدها لوزارة الزراعة.

 

Ads

اقرأ المزيد : «رئيس الوزراء» و «وزيرة الصناعة» يفتتحون مجمع صناعي لمجموعة «العربي»

 

ارتفاع أسعار الأسمدة

وكانت الصناعة أصدرت قرارًا خلال مارس الماضي باستمرار فرض رسم صادر على صادرات الأسمدة الأزوتية على أن تعدل فئة الرسم لتكون بواقع 600 جنيهاً للطن، لمدة عام اعتبارًا من تاريخ نشره بجريدة الوقائع المصرية، وتلاحظ حدوث ارتفاع كبير فى الأسعار خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين، حيث بلغ متوسط العالمى للأسمدة الأزوتية حوالى 370 دولار للطن مقابل 230 دولار خلال عام 2020 وهو الأمر الذى استوجب إعادة النظر فى الرسم المقرر.

يشار إلى أن رسم الصادر المقرر على الأسمدة الأزوتية ينظم عمليات تصديرها ويوفر الحصة الشهرية المقررة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لتلبية احتياجات السوق المحلى وتسهيل حصول الفلاح على الكميات اللازمة للزراعة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس