جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الضرائب» تحدد المراكز المختصة بمحاسبة «الوارث» من منشأة فردية.. 5 حالات

حددت مصلحة الضرائب المصرية اليوم، المراكز المختصة بمحاسبة “الوارث” من منشأة فردية، حيث أصدرت المصلحة تعليمات تنفيذية رقم ( ١٠٠) لسنة ٢٠٢١، بشأن تحديد مأمورية المركز الرئيسي المختصة بمحاسبة الوريث عن نصيبه فى الميراث الذى آل إليه من ميراث منشأه أو شركة فردية، ويأتي ذلك دعمًا لأواصر الثقة بين الممولين والمصلحة، وتيسيرًا عليهم خاصة مع اقتراب موسم الإقرارات الضريبية الإلكترونية، والذى يبدأ فى ١ يناير وينتهى فى ٣١ مارس ٢٠٢٢ للأشخاص الطبيعيين، وينتهى فى ٣٠ أبريل للأشخاص الإعتبارية.

5 حالات ملتزمة بالتعليمات

وأعلن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أنه وفقاً لهذه التعليمات يكون تحديد مأمورية المركز الرئيسي للممول (الشخص الطبيعي) بشركات الواقع الموروث تكون وفقًا لخمس حالات كالآتى:

الحالة الأولى:

إذا كان الممول له ملف عن نشاط (تجاري/ صناعي/ مهني/ …) خارج نطاق منطقة ضرائب القاهرة رابع، وفى ذات الوقت له نصيب موروث فى منشأة فردية داخل نطاق منطقة القاهرة رابع، يلتزم بتقديم الإقرار الضريبي عن نشاطه الرئيسى متضمنًا نصيبه فى الواقع الموروث إلى مأمورية المركز الرئيسي وذلك على منظومة أكسيل EXCEL، على البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية:
https://eservice.incometax.gov.eg/etax

 

اقرا المزيد : أرقام عن قطاع النقل في 2021.. إنجازات ومليارات الجنيهات لتطوير البنية التحتية

الحالة الثانية:

إذا كان الممول له ملف عن نشاط (تجاري/ صناعي/ مهنــي/ …) يدخل فى نطاق منطقة ضرائب القاهرة رابع وله نصيب موروث فى منشأة فردية لا تدخل فى إختصاص منطقة ضرائب القاهرة رابع، فيلتزم بتقديم الإقرار الضريبي إلى مأمورية المركز الرئيسي التابعة لمنطقة القاهرة رابع متضمنا نصيبه فى شركة الواقع الموروث وذلك علـى المنظومة المميكنة IBM، www.eta.gov.eg.

الحالة الثالثة:

إذا كان الوريث له نصيب فى منشاة فردية آلت بالميراث فى نطاق منطقة القاهرة رابع، وله نصيب فى منشأة فردية آلت بالميراث خارج نطاق منطقة القاهرة رابع، فيلتزم بتقديم إقراره الضريبي على أقدم ملف ضريبي هو وريث فيه متضمنًا كافة مصادر دخله الموروث ، وذلك على منظومة اكسيل EXCEL، أو على المنظومة المميكنة IBM بحسب الأحوال.

Ads

الحالة الرابعة:

إذا اقتصر دخل الممول على نصيب موروث فى منشأة فردية آلت إليه بالميراث ،وتقع فى نطاق منطقة ضرائب القاهرة رابع، يلتزم بتقديم إقرار ضريبي عن نصيبه فى شركة الواقع الموروث وذلك على المنظومة المميكنة IBM .

الحالة الخامسة:

إذا كان الممول له نشاط (تجاري/ صناعي/ مهني/ …) يتبع نطاق منطقة ضرائب القاهرة رابع وله نصيب موروث فى منشأة فردية آلت بالميراث وتقع فى نطاق ذات المنطقة، يلتزم بتقديم الإقرار الضريبي عن نشاطه الرئيسي متضمنا نصيبه فى الواقع الموروث إلى المأمورية المختصة بمحاسبته بالمنطقة وذلك على المنظومة المميكنة IBM .

أهداف الالتزام الجديد

وأشار رئيس المصلحة إلى أن هذا الإلتزام يأتى فى ضوء تطبيق المنظومة المميكنة IBM على المأمورياث التابعة لمنطقة ضرائب القاهرة رابع ، مع استمرار ذات الإجراءات المتبعة حاليًا على باقي المناطق الضريبية المطبق بشأنها المنظومة المميكنة أكسيل EXCEL، وذلك لحين انضمامها إلى المنظومة المميكنة IBM.

طريقة التواصل والاستفسار

وحدد عبد القادر طريقة التواصل والاستفسارات، مشيرًا إلى أن الممولين يمكنهم التواصل مع المصلحة من خلال الخط الساخن ١٦٣٩٥ والخاص بمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة، وتقديم الحلول للمشكلات.
كما يمكن للمؤسسات المختلفة التواصل مع وحدة الإعلام بالمصلحة على البريد الإلكترونى التالى [email protected] للتنسيق لعقد ندوات توعية ضريبية .

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس