جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الضرائب»: منح شهادة إقامة مجانية لأساتذة الجامعات والمدرسين الموفدين بالخارج

قالت “رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة حرصت على منح أساتذة الجامعات والمدرسين والمتدربين والطلاب الموفدين بالخارج منحهم شهادة إقامة (مجانية) عن الفترة السابقة للمغادرة.

رئيس مصلحة الضرائب المصرية

وأوضحت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن ذلك وفقا لتوجيهات وزير المالية بضرورة إهتمام المصلحة بحقوق المصريين بالخارج من أساتذة الجامعات والمدرسين والمتدربين والطلاب الموفدين بالخارج سواء منح دراسية أو بغرض التدريس وذلك فى إطار إتفاقيات تجنب الإزدواج الضريبي الموقعة بين جمهورية مصر العربية وعدد 62 دولة.

، مما جعل المصلحة تحرص على منحهم شهادة إقامة (مجانية) عن الفترة السابقة للمغادرة.

الإزدواج الضريبي

وأضافت أنه هذه الشهادة توفر عدة مزايا يتمتع بها الفئات الحاصلة عليها وذلك فى ضوء إتفاقيات تجنب الإزدواج الضريبي كإعفاءات ضريبية لأساتذة الجامعات والمدرسين لمدة زمنية محددة، وفقا لكل إتفاقية من خلال المادة المذكورة بها والخاصة بالمدرسين وأساتذة الجامعات والتى قد تتراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات بشرط إثبات إقامته مباشرة قبل المغادرة للدولة الأخرى، وكذلك الطلبة المبعوثون من خلال منح دراسية .

وأكدت على أن مصلحة الضرائب تحرص على إصدار شهادة الإقامة خلال يوم عمل واحد فقط لاغير، وذلك نظرا لظروف السفر لمعظم من لديهم حق التمتع بهذه الخدمة .

و من الجدير بالذكر أن الحصول على شهادة الإقامة (المجانية) يستلزم تقديم حافظة مستندات تتضمن الآتى:

  • شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة .
  • صورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر .
  • إفادة من الجامعة بالموافقة على السفر سواء (منحة أو للتدريس) أو دعوة الجامعة الأجنبية للسفر سواء (منحة أو للتدريس)

مع الأخذ فى الإعتبار أنه يتم تقديم هذه المستندات إلى إدارة تبادل المعلومات التابعة للإدارة العامة لبحوث الإتفاقيات الدولية بمصلحة الضرائب المصرية بالعاصمة الادارية أو مبنى المحمودية بالمعادي.

Ads

وفي سياق متصل كانت قد أعلنت مصلحة الضرائب المصرية عن توقيع اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي خاصة إجراءات التعامل بالنسبة للاستثمار في أذون الخزانة وفي حالات عدم التزام الشخص غير المقيم بتقديم المستندات الخاصة بتطبيق النسبة الواردة باتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي.

رئيس مصلحة الضرائب المصرية

وقالت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة اتخذت العديد من الإجراءات التي من شأنها إرساء مزيد من الثقة في تعامل المستثمر مع المصلحة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير المالية بالتيسير على المستثمرين.

وأوضح “عبدالعال” أنه تم الاتفاق في وقت سابق بين المصلحة والشركة المصرية للإيداع و القيد المركزي على إصدار مذكرة تفاهم بشأن استصدار الرأي الفني وإجراءات رد فروق الضريبة على عوائد سندات الخزانة المدفوعة لغير المقيمين وفقاً لاتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي.

المستثمرين الأجنبي

وأكدت أن المذكرة لها أثر كبير في إرساء قواعد الثقة بين مصلحة الضرائب والمستثمرين الأجنبي غير المقيم وبالتالي زيادة الاستثمار وخاصة بعد تسهيل إجراءات وسرعة رد فروق الضريبة ومن ثم زيادة الحصيلة الضريبية.

الازدواج الضريبي

وأوضحت أن المذكرة جاءت لضرورة تقديم تيسيرات ومنح مهلة لتقديم المستندات الخاصة بتطبيق اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي تشجيعاً للمستثمرين من غير المقيمين للاستثمار في سوق الأوراق المالية الحكومية – أذون وسندات الخزانة – والاستثمار فيها،

الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي

وأكدت أن الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي تقوم بخصم الضريبة من المنبع بالكامل بنسبة 20%.

وذلك وفقاً لمحلق مذكرة التفاهم بالنسبة لخصم الضريبة و السير في إجراءات رد الضريبة في حالة أحقية غير المقيم بتطبيق الأسعار الواردة بالاتفاقية بالنسبة إلى أذون الخزانة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس