جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بسبب التحول عن الوقود الأحفوري.. «الطاقة الدولية» تتوقع فائضًا كبيرًا بسوق النفط العقد الحالي

قالت وكالة الطاقة الدولية إن أسواق النفط العالمية تواجه فائضًا كبيرًا خلال الفترة المتبقية من العقد الجاري؛ إذ يؤدي التحول عن الوقود الأحفوري إلى خفض الطلب على الخام، وسط نمو وفرة المعروض.

ارتفاع إنتاج النفط

وأوضحت الوكالة التي تقدم استشارات بشأن النفط ومقرها في باريس، في توقعاتها السنوية على المدى المتوسط ​​أن الاستهلاك العالمي سيستقر عند 105.6 مليون برميل يومياً في عام 2029، مرتفعاً بنحو 4% من مستوى العام الماضي، وسط ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية، وتحسين كفاءة استهلاك الوقود.

وكالة الطاقة الدولية

وفي الوقت نفسه، تتواصل القدرة على إنتاج النفط في الارتفاع، فبقيادة الولايات المتحدة، ستكون كمية النفط التي يتم إنتاجها أعلى “بشكل مذهل” من الطلب بمقدار 8 ملايين برميل يومياً بحلول نهاية العقد، مما يؤدي إلى تواجد أكبر كمية من فائض الإنتاج منذ ذروة الإغلاقات إبان تفشي فيروس كورونا.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إنه “في حين يفقد الانتعاش من الوباء زخمه، وتقدم التحول في مجال الطاقة النظيفة، وتغير هيكل الاقتصاد الصيني، يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط”.

Ads

تداعيات ارتفاع إمدادات النفط على الأسعار

وأضاف أنه من المحتمل أن يؤثر ارتفاع إمدادات النفط على الأسعار حتى نهاية العقد”.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الاستهلاك العالمي من النفط سيستمر في الزيادة لعدة سنوات، مرتفعًا بنحو 4 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية العقد، بفضل النمو الاقتصادي في الهند والصين، والاستخدام المتزايد من قبل صناعات الطيران والبتروكيماويات.

وأضافت أن استخدام النفط سيواصل “تراجعه المستمر منذ عقود” في الاقتصادات المتقدمة، حيث سينخفض ​​من 46 مليون برميل يومياً في العام الماضي إلى 43 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030، وهو أدنى مستوى منذ عام 1991.

وتابعت الوكالة أن الطلب الصيني سيستقر بحلول نهاية العام عند نحو 18 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير.

وقال بيرول: “قد ترغب شركات النفط في التأكد من إعداد استراتيجيات وخطط أعمالها”. قلصت شركات كبرى مثل “بي بي”(BP) و”شل” (Shell) خططها للتنويع من الهيدروكربونات إلى الطاقة المتجددة، في حين ظلت شركات أخرى مثل “إكسون موبيل” تركز بقوة على النفط والغاز.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس