جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

العاصمة الإدارية تستضيف مؤتمر الإسكان العربي السابع ديسمبر المقبل

تحت عنوان "نحو مدن ذكية مستدامة"..

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بأن مصر ستستضيف مؤتمر الإسكان العربي السابع بعنوان ” نحو مدن ذكية مستدامة تحقق جودة الحياة “.

مؤتمر الإسكان العربي السابع

ويعقد المؤتمر على هامش الدورة الـ39 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 18 : 20 ديسمبر المقبل بفندق سانت ريجيس الماسة، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أنه من المقرر أن يطرح المؤتمر رؤى عربية مشتركة لمواجهة تحديات العمران الحالية والمستقبلية في الوطن العربي.

ويساهم في وضع حلول مبتكرة وآليات فعَّالة ويبرز التجارب والمشروعات الرائدة في مجال المدن الذكية والمستدامة تحقيقاً لجودة الحياة.

اقرا المزيد :المدن الذكية في مصر .. نقلة حضارية تواجه تحديات

المدن الذكية في مصر

وأوضحت المهندسة نفيسة هاشم، وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الإسكان والمرافق بوزارة الإسكان، أن المحور الأول والثاني للمؤتمر يتمثلان في المدن الذكية والمدن المستدامة.

بينما يتمثل المحوران الثالث والرابع، في جودة الحياة والتجارب الإقليمية والعالمية، بجانب تنظيم معرض ضمن فعاليات المؤتمر.

Ads

وزارة الإسكان

ولفتت إلى أنه من المقرر أن يشارك في المؤتمر ممثلون عن 22 دولة، و 1200 مشترك، و 50 جهة مشاركة.

وقالت إن الجهات المنظمة للمؤتمر هي: وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب – جامعة الدولة العربية.

المدن الذكية في مصر

تستهدف الحكومة المصرية إنشاء 38 مدينة ذكية على مساحة إجمالية تبلغ 530 ألف فدان في جميع أنحاء البلاد. بهدف تطوير البنية التحتية واجتذاب 30 مليون نسمة.

وتنشئ مصر حاليا 14 مدينة ذكية، تتصدرهم العاصمة الإدارية الجديدة، ومدن العلمين الجديدة، الجلالة، المنصورة الجديدة، وسفنكس الجديدة. وتم الانتهاء من تنفيذ نحو 95% من هذه المشروعات حتى الآن.

وتخطط مصر لإنشاء 17 مدينة ذكية أخرى من بينها السويس الجديدة وبورسعيد الجديدة ليرتفع بذلك إجمالي المدن الذكية في مصر إلى 38 مدينة، وتعد “غرب قنا” أول مدينة ذكية في صعيد مصر.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي استثمارات المدن الذكية في مصر إلى 700 مليار جنيه، بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس