جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«العملات الرقمية» تنهار بعد «القرار المضطرب» للسلفادور.. و6 أسباب لمنع «بيتكوين» في مصر

تسبب اعتماد السلفادور لأكبر عملة مشفرة كعملة قانونية، في انهيار سوق العملات الرقمية، حيث تعرضت بيتكوين لخسائر اليوم الأربعاء، وبينما يتبارى المحللون في إرجاء الهبوط الدامي إلى عمليات تصحيح أو جني أرباح عميق، لا تزال الرؤية أقل وضوحًا.

واعترف البنك الدولي بعدم قدرته على مساعدة السلفادور في عملية اعتماد استخدام البيتكوين كعملة قانونية، بسبب أوجه قصور تتعلق بالبيئة والشفافية.

وأوضح أنه “في حين أن الحكومة في السلفادور توجهت إلينا من أجل المساعدة، فإن هذا الأمر ليس شيئًا يمكن للبنك الدولي أن يدعمه بالنظر إلى أوجه القصور البيئية وغياب الشفافية”.

وفقدت البتكوين وحدها ما يقرب من 130 مليار دولار في الساعات الـ24 الماضية ، ونزلت كاردانو رغم تأكيدات إطلاق تحديث ألونز في موعده 12 سبتمبر المقبل.

 

انهيار سوق العملات الرقمية

وتراجعت ثالث أكبر العملات الرقمية بحوالي 14% إلى مستويات 2.34 دولار بينما هوت قيمتها السوقية إلى 75 مليار دولار، وأثر التراجع على بينانس كوين BNB/USD والريبل ريبيل XRPبحوالي 20% ، ونزلت الاولى إلى 399 دولار، بينما هوى الريبل إلى مستويات 1.07 دولار.

 

الريبل يخسر

ونزلت الايثريوم ETH/USD بأكثر من 15% نزولا إلى مستويات 3.34 ألف دولار، بينما هوت قيمتها السوقية إلى ما يقرب من 390 مليار دولار. ونزلت كاردانو رغم تأكيدات اطلاق تحديث ألونز في موعده 12 سبتمبر المقبل، وتراجعت ثالث أكبر العملات الرقمية بحوالي 14% إلى مستويات 2.34 دولار بينما هوت قيمتها السوقية إلى 75 مليار دولار.

 

وتراجعت بينانس كوين BNB/USD والريبل ريبيل XRPبحوالي 20% ، ونزلت الاولى إلى 399 دولار، بينما هوى الريبل إلى مستويات 1.07 دولار ، وسجلت سولانا المتألقة خسائر اليوم بنسبة 15% نزولا إلى مستويات 161.8 دولار .

 

اقرأ المزيد : انطلاق فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي برعاية السيسي 
وحضور قادة دوليين.. غدًا 

 

 

تراجع الدوجكوين

وتراجعت الدوجكوين 18% نزولا إلى مستويات 0.244 دولار، ببينما نزلت بولكا دوتpDOTn/USD ويوني سوابUNIs/USD بأكثر من 20%.

بيد أن الكثيرين من المناهضين للتشفير، يرى أن تلك طبيعة سوق العملات عالية المخاطر وسريعة التقلبات، على الرغم من التحفيز الأخير الذي استقبله السوق عقب اعتماد السلفادور للبتكوين كعملة وطنية.

 

6 أسباب لاستبعاد البيتكوين والعملات المشفرة في مصر:

 

1- لا يوجد اعتراف رسمي بالبتكوين أو أي عملة رقمية وتعتبر حيازتها جريمة يعاقب عليها القانون.
2- تدمر العملات المشفرة الاقتصاد الوطني وتؤثر بصورة مباشرة عليه.
3- تلغي العملات الرقمية عمل البنوك وتؤثر على دور المصارف المركزية كمراقب على الأنشطة المصرفية المختلفة.
4- تستخدم البيتكوين في عمليات غسل الأموال والتجارة المشبوهة، وكذلك الجماعات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة، التي لا يمكنها التعامل مع البنوك بصورة مباشرة.
5- يمتلئ سوق العملات الرقمية بمحترفي النصب، وبسهولة شديدة قد تجد نفسك خسرت كل ما تملك حتى قبل أن تشترى البيتكوين.
6- دار الإفتاء المصرية حرمت البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة، وقطعت بأنه لا يجوز إستخدامها.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس