جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الغاز الطبيعي في ٨ سنوات.. الملا: طفرة بالتوسع وتوصيل ٧ ملايين وحدة سكنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن دعم القيادة السياسية ومتابعتها المستمرة لمشروعات التوسع في استخدام الغاز الطبيعي في 8 سنوات، أدى لزيادة عدد المستفيدين منها بوتيرة سريعة ، موضحًا أن هناك نحو ٦٠ مليون مواطن يستخدمون الغاز الطبيعى في منازلهم فى جميع محافظات مصر.

استخدامات الغاز الطبيعي في 8 سنوات

كما أكد الملا أن قطاع البترول نجح فى تحقيق طفرة في استخدامات الغاز الطبيعي خلال السنوات الـ 8 الماضية. وذلك في إطار تنفيذ المشروع القومى لاستخدام الغاز الطبيعى في المنازل وكوقود للسيارات،

وأضاف أنه تم تعزيز الانتفاع بهذه الخدمة الحضارية التي تتيح وقوداً نظيفاً أقل في التكلفة والأعباء على المواطن.

كما أشار الملا إلى أن أكثر من نصف عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي على مدار ٤٢ عاما قد تحقق في آخر ٨ سنوات فقط.

توسعات وتوجيهات رئاسية

وأوضح الملا أنه تم توصيل أكثر من ٧ ملايين وحدة سكنية خلال هذه الفترة انعكاساً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمضاعفة الجهود للتوسع في الخدمة.

Ads

كما أضاف أنه يتم حالياً توصيل مليون و ٢٠٠ الف وحدة سكنية كل عام بالغاز الطبيعى ليصل عدد الوحدات السكنية المستفيدة الي نحو 3ر١٣ مليون وحدة سكنية ، حالياً على مستوى الجمهورية.

اقرا المزيد : 18مليون دولار حجم صادرات زيوت الطعام من القاهرة لغزة.. وهذه أهم 10 سلع

طفرة غير مسبوقة

كما لفت الملا إلى الطفرة الكبيرة والانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي تنفيذا للمبادرة الرئاسية. وتم مضاعفة أعدادها ٤ مرات خلال اخر عام ونصف لتصل الي اكثر من ٨٥٠ محطة تخدم حائزي السيارات العاملة بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية والبالغ عددها حالياً نحو ٤٥٠ الف سيارة. كما أنه جار دخول نحو ١٥٠ محطة أخرى إلي الخدمة.

وأكد الملا أن انتشار المحطات في مختلف المناطق يشجع ويحفز المواطنين على استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

وأضاف أن العامل الرئيسي في زيادة إقبال المواطنين بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة على تحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي هو برنامج الإصلاح الاقتصادي وتصحيح اسعار الوقود والذى أعاد الغاز الطبيعي الي مكانته كوقود أساسى منخفض التكلفة ضمن منظومة توفير الوقود واستهلاكه محلياً .

اقرا المزيد : السوق الليبية تستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات السيراميك المصري

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس