جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار الفول 1000 جنيه للطن أول شعبان

قال أحمد الباشا إدريس ، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار الفول مستقرة خلال الفترة الحالية ، ومن الممكن أن تشهد ارتفاعا خلال شهر شعبان بنحو 1000 جنيه للطن للفول المستورد ، استعدادا لشهر رمضان ، وستعاود الأسعار الاستقرار مرة أخرى بنهاية الموسم .

خفض أسعار تصدر الفول

وأوضح أنه يتم استيراد الفول بشكل أساسي من استراليا، حيث شهدت استراليا وفرة كبيرة في انتاج الفول وخفضت اسعار التصدير وبالتالي دخلت كميات كبيرة من الفول الاسترالي للسوق المصري.
وفيما يخص الفول البلدي ، ستشهد أسعاره ارتفاعا من 15 إلى 20 % ، نظرا لزيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان ، والذي يمثل أكثر شهور السنة استهلاكا للفول ، ويصب ارتفاع أسعار الفول البلدي في صالح الدولة والفلاح الذي يقبل على زراعة الفول عند ارتفاع أسعاره مما يقلل من ورادته ويرفع من حجم المعروض المحلي ، وفقا لتصريحات رئيس شعبة الحاصلات الزراعية .

اقرأ المزيد : فبراير 2022.. «جسور» تبدأ العمل بفروعها في 5 دول باستخدام منصتها الإلكترونية

واردات مصر من الفول

سجلت واردات مصر من الفول العريض ارتفاعا طفيفا في الفترة الأخيرة، حيث بلغت واردات مصر نحو 25 مليون و768 ألف دولار في شهر أكتوبر الماضى، مقابل 24 مليون و458 ألف دولار فى شهر أكتوبر عام 2019، بزيادة بلغت قيمتها نحو مليون و310 ألف دولار، وفقا لبيانات حكومية.

استهلاك مصر من الفول

تستهلك مصر سنوياً من محصول الفول حوالي 450 ألف طن بينما ما تم زراعته العام الماضي مساحة 120 ألف فدان وتصل إنتاجية الفدان إلى حوالي 1.6طن بإجمالي إنتاجيه العام الماضي بلغت 180 ألف طن مما يمثل نسبة 40% من حجم الاستهلاك المحلي أي أنه يتم استيراد 60% من الفول من الخارج ،وتصدر وزارة التجارة والصناعة قرارت بوقف تصدير الفول ، عند احتياج السوق المحلي إليها ، لتغطية الطلب المحلي والحفاظ على أسعار الفول البلدي الذي يمثل انخفاض أسعاره خسارة للفلاح الذي يحجم عن زراعته .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس