جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الغرفة التجارية: 300 جنيه انخفاض في أسعار العلف

قال عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار العلف تراجعت 300 جنيه للطن لتسجل 8700 بعد أن وصلت لـ9000 جنيه للطن، ولكنها مازالت مرتفعة وتتسبب في زيادة تكلفة الإنتاج للدواجن .
وأشار إلى أهمية دعم المنتج في حالة انخفاض الأسعار والمستهلك الذي يتحمل تكلفة الحلقات الوسيطة مما يجعله لا يشعر بتراجع الأسعار حال حدوث ذلك.

زيادة تكلفة الإنتاج

وأوضح أن تكلفة الإنتاج تتزداد خلال فصل الشتاء بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة أثناء الليل مما يجعل المزراع تستخدم الطاقة للتدفئة لمدة تصل لـ15 ساعة في بعض الأحيان ،ويتسبب ارتفاع أسعار الطاقة في زيادة سعر الدواجن.

مطالب شعبة الثروة الداجنة

Ads

وطالبت الشعبة بوضع سعر عادل للدواجن يرضي المنتج والمستهلك ويبدأ رضا المستهلك من تحديد هوامش ربح الحلقات الوسيطة من خلال معرفة سعر الدواجن والبيض في المزرعة وبناء عليه يتم تحديد أسعار بيعهما للمستهلك ولا يزيد ربح هذه الحلقات عن اربع جنيهات لكيلو، ويجب أن يكون رقابة على الأسواق وان يكون هناك تكلفة حدية للمنتج .

اقرأ المزيد : مدبولي يستقبل رئيس البرلمان الصربي ويرحب بتفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية مع مصر

منع تداول الدواجن الحية

وأوضح السيد أن عدم تنفيذ قانون منع تداول الدواجن الحية تسبب في خسائر بالجملة بالنسبة للمنتجين، خاصة أنّ العديد من المزارع تبيع الدواجن بأقل من أسعار التكلفة نتيجة استغلال الوسطاء بين المزارع والمحال، مؤكدا أنّ تأخر تنفيذ القانون يهدد صناعة الدواجن في مصر والتي تصل استثماراتها إلى نحو 100 مليار جنيه، ما يتسبب في خسائر كبيرة.

وتنتج مصر نحو 1.9 مليار طائر سنويًا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيًا بنحو 98%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 2%.

أسعار الدواجن البيضاء

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء اليوم في المزرعة 24 جنيه للكيلو وتباع في الأسواق بـ28 أو 29 جنيه للكيلو ، وسجل البيض 42 جنيه في المزرعة ليباع من 45 إلى 48 جنيه بالمزرعة .

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس