جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الغرفة التجارية»: 5% زيادة في أسعار الفضة و10% تراجعًا في وارداتها

قال نادي نجيب، عضو شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الفضة شهدت ارتفاعا خلال عام 2021 بنحو 5٪ بسبب ضريبة القيمة المضافة والتي ارتفعت من 30 إلي 140 قرشا للجرام، إلى جانب ارتفاع أسعار الذهب ، إذ تعتبر الفضة سلعة مكملة إلي حد ما للذهب بسبب ارتفاع أسعاره ووصلت أسعار الفضة خلال الفترة الحالية ل12جنيه للجرام عيار 1000وهي الفضة الخالصة وتماثل الذهب عيار 24.
وأشار نجيب إلي تراجع واردات الفضة بنحو 10٪ ، نظرا للزيادات الجمركية الي جانب ارتفاع الأسعار عالميا نظرا لتداعيات انتشار فيروس كورونا ولجوء عدد من الدول الي الإغلاق مما أثر سلبا على حركة الاقتصاد العالمي.
ونوه إلى استيراد الفضة من الخارج بكميات أكبر من التي يتم تصنيعها محليا وتتربع ايطاليا على عرش الدول التي تستورد مصر المشغولات الفضية منها.

اقرا المزيد : 18 مليار دولار حجم تكلفة البنية التحتية والاستثمارية لقناة السويس

ضريبة القيمة المضافة

وكانت مصلحة الدمغة والموازين أعلنت زيادة القيمة المضافة على كل جرام لكلا من الذهب والفضة والبلاتين، وذلك بداية من أول يوليو 2021 ، وزيادة القيمة المضافة هي زيادة سنوية دورية، وتعتبر هذه الزيادة دائمة على الحلي منذ بداية فرضها.

أسعار الفضة عالميا

وفيما يخص الأسعار للمعادن النفيسة الأخرى غير الذهب، فقد انخفضت أسعار الفضة 2.17% لتصل إلى 23.012 دولار للأوقية، كما انخفض سعر النحاس 2.43% ليصل إلى 4.5460 دولارا.
وشهدت أسعار الذهب تراجعا ملحوظا، حيث انخفضت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة طفيفة بلغت حوالي 0.05% أي 1,825.92 دولار تقريبا، بينما انخفضت بنسبة قوية عقود الذهب الآجلة في الولايات المتحدة فوصلت لحوالي 0.54% أي 1,827.45 دولار تقريبا، وفقا لوكالة “رويترز”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس