جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الغمري: «انتعاش حذِر» للسياحة في مصر بفضل «لقاح كورونا» و«قرار روسيا »

توقع علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، ورئيس مجلس إدارة شركة “إيماج فوياج للسياحة”، انتعاش حذِر لحركة السياحة في مصر خلال الفترة المقبلة، بسبب تداعيات جائحة كورونا وتوقف حركة الطيران العالمية.

قال إن حركة السياحة الداخلية بمصر بدأت تشهد بعض النشاط مع بدء الموسم الصيفي، وإن لم يصل إلى الدرجة المطلوبة، كما تشهد نشاطًا في فترات الصيف بشكل خاص في منطقة الساحل الشمالي، على عكس مناطق الغردقة وشرم الشيخ التي تشهد حالة من الركود صيفًا.

 

توقف حركة الطيران

وأوضح الغمري، في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي”، أن نسب الإشغال ضعيفة والأسعار منخفضة بالفنادق، بالنسبة للسياحة الأجنبية، نظرًا لعدم انتظام حركة السياحة العالمية بسبب استمرار جائحة كورونا، مما تسبب في توقف حركة الطيران العالمية وبالتالي تراجع النشاط السياحي على مستوى العالم.

وأضاف الغمري أنه من المتوقع أن تنشط حركة السياحة العالمية مع التوسع في استخدام المصل بنسبة 60% على الأقل على مستوى العالم.

 

اقرأ المزيد : وزير المالية يكشف مخصصات القطاعات والمبادرات في الموازنة الجديدة

 

80% تلقوا لقاح كورونا

وأشاد الغمري بقيام مصر برفع نسبة التلقيح بالمدن السياحية إلى ما يقدر بحوالي 80% ، مؤكدًا أن معظم العاملين بتلك المدن تلقوا اللقاح بالفعل.

وأضاف أن الفنادق تعمل حاليا بنصف الطاقة الاستيعابية لها تطبيقًا للإجراءات الاحترازية، موضحًا أن نسب الإشغال تتأرجح بين 50% إلى 80% بها.

وقال الغمري إن السياحة القادمة لمصر في الوقت الحالي تأتي من رومانيا وإيطاليا وألمانيا، ولكن بنسب بسيطة على استحياء، متوقعًا أن تقوم روسيا بفتح الطيران إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

 

قروض شركات السياحة

يذكر أن الغمري طالب البنك المركزي، في وقت سابق، بضرورة تمديد إرجاء أقساط القروض لأكثر من عامين، ودراسة خفض الفائدة على القطاع السياحي لتصل بحد أدنى إلى 2% بدلًا من 8%، حيث تقوم بعض شركات السياحة بدفع أقساط قروض سابقة.

أكد أن العديد من الشركات قد تتعرض للخروج من الساحة وإعلان إفلاسها نظرًا لتوقف نشاطها لأكثر من عام، موضحًا أن شركته لم تلجأ إلى قروض للتعامل مع تداعيات كورونا.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس