جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الفايبر» بديل فعال لـ«حديد التسليح».. ولكن بشروط

رغم كونه الأقوى والأخف وزنًا…

مع ارتفاع أسعار الحديد، بدأ التفكير في بدائل أخرى أبرزها الفايبر والذي يتميز بكونه أقوى من الحديد بثلاثة أضعاف، رفم أنه أخف وزنًا من الحديد بـ9 أضعاف، وأقل تكلفة إنتاجية بحوالي 30%.

من المزايا الأخرى للفايبر أنه لا يصدأ ولا يتآكل ولايتفاعل مع مواد الخرسانة كما أنه غير موصل للكهرباء، فهل هو البديل المرتقب؟.

 

الفايبر جلاس أقل تحملاً من الحديد

قال حسن المراكبي، رئيس مجلس إدارة المراكبي للصلب، إنه لا يمكن استخدام الفايبر كأحد بدائل حديد التسليح، نظرا لاختلاف خواص الحديد عن بدائله في درجات الصلابة ودرجات التحمل، فيمكن استخدام الفايبر في الاستخدامات الأرضية للحديد كالبلاطة الخرسانية والتي لا تحمل أوزان كبيرة، فمثلا لا يمكن استخدام الفايبر في الكباري والمباني التي لها طوابق متعددة.

وأوضح أن استخدام الفايبر في المباني يمكن أن يقتصر كمكمل للحديد ويتوقف ذلك على مساحة المبني، إذا أن المساحات الكبيرة يجب أن تستخدم الحديد بالكامل نظرا لأنها ستحمل أوزان كبيرة، كما يتوقف استخدام الفايبر على درجة معامل الأمان له ومدى ملائمته للزلازل.

وأشار إلى ظهور الفايبر كبديل يرجع إلى أسس بيئية نظراً لتدوير منتجات البلاستيك، موضحًا أنه لا يمكن اعتبار أسعار الحديد السبب الرئيسي في ظهور الفايبر، إذا أن الحديد يمثل 7 % فقط من تكلفة المبنى، على عكس سعر الأرض الذي يمثل 75 % .

 

اقرأ المزيد : سهم «بالم هيلز» يختبر مستوى المقاومة 1.93 جنيه

 

 

استخدام الفايبر في المدن الساحلية

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن حديد التسليح يتم استخدامه في العمدان والزاويا، ويستخدم الفايبر في أسقف المباني التي تتكون من طابق واحد أو طابقين والتي تتواجد بالمدن الساحلية، وظهر استخدام الفايبر في الدول التي تتعرض للزلازل بكثرة بسبب فك المباني وتركيبها في مناطق أخرى .

وأشار إلى أنه لايمكن الاستغناء عن حديد التسليح، على الرغم من إمكانية الاستغناء عن الأسمنت كعمل السقف كاملا من الفايبر أو العمود كاملا من الحديد.

 

وتم تصنيع الفايبر جلاس ليكون أقوى من الصلب، لا يحترق بسهولة حيث يتحمل درجة حرارة حتى 819 سيليزيوس ، رخيص الثمن فهو أرخص بكثير من المواد الطبيعية كالأخشاب والأحجار، يسهل توظيفه .

عرض التعليقات (1)

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس