جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الفتة».. أسعار مكونات طبق عيد الأضحي بين ارتفاع اللحم وتراجع الأرز

تعتبر “الفتة” الوجبة الأساسية على موائد الطعام خلال عيد الأضحى المبارك، وتتكون هذه الوجبة من لحوم وأرز وطماطم، وكذلك بعض المكونات الأخرى من الخبز والتوابل وغيرهما .

أسعار مكونات “الفتة”

وسجلت أسعار اللحوم ارتفاعًا في الكيلو خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي، فيما تراجع سعر الأرز بنحو 5 جنيهات.

وعن أسعار الطماطم؛ فسجلت استقرارًا خلال هذا العام تزامنا مع ارتفاع سعر الثوم.

في حين سجلت زجاجة الخل 11 جنيها زنة 900 جرام، وبلغ سعر الصلصة زنة 50 جرامًا نحو 5 جنيهات.

وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن أسعار الأرز تراجعت نحو 5 جنيهات للكيلو مقارنة بالعام الماضي؛ إذ تتراوح اليوم من 24 إلى 25 جنيهًا فيما كانت تسجل العام الماضي 30 جنيهًا للكيلو.

Ads

وأشار أبو صدام إلى أن أن طاجن الفتة باللحمة يحتاج إلى اثنين كيلو نحو 2 كيلو لحمة وكيلة أرز وطماطم وثوم وفلفل وسمن وزيت وخبز محمص وبصل وجزر وملح وخل وبهارات ومستلزمات أخرى والتي تسجل ارتفاع سعري في ظل ارتفاع أسعار معظم المنتجات الغذائية.

أسعار اللحوم

ومن جانبه، قال محمد ريحان، عضو شعبة القصابين بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار اللحوم سجلت ارتفاعا عن العام الماضي بحوالي 100 جنيهًا للكيلو .

وأوضح أن أسعار الضاني اليوم سجلت نحو 450 جنيهًا للكيلو، وكانت خلال العام الماضي 350 جنيها، فيما سجلت أسعار اللحوم الكندوز نحو 400 جنيه للكيلو.

وكشف خاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة عن استقرار اسعار الطماطم عند نفس معدلات العام الماضي ليصل سعر الكيلو إلى 7 جنيهات للمستهلك.

أسعار الثوم

وأشار إلى استقرار سعر الثوم عند نفس المعدلات وقد يكون مرتفعا نظرا لانتهاء الموسم ليسجل الثوم البلدي 45 و50 جنيهًا للكيلو جملة، و60 جنيهًا التجزئة، أما الصيني سجل سعره 70 جنيهًا جملة ووصل إلى 100 جنيهًا للكيلو للتجزئة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس