جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الفيدرالي الأمريكي» يهدد برفع سعر الفائدة مجددًا و«بسرعة أكبر»

إذا استدعى الأمر ذلك..

رفع الفيدرالي الأمريكي ، سعر الفائدة ربع نقطة مئوية ، لأول مرة منذ عام 2018 ، وصرح رئيس الفيدرالي الأمريكي ، بأنه سيقوم برفع أسعار الفائدة بسرعة أكبر إذا استدعت الأمور ذلك .

رفع أسعار الفائدة بسرعة أكبر

صرح جيروم باول رئيس الفدرالي الأميركي ، عقب قرار الفيدرالى برفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2018، إنه لا يتوقع حدوث ركود اقتصادي،  وأعلن الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة الأمريكية ربع نقطة مئوية .

وأضاف باول بأن الخبر السار هو أن الاقتصاد وسوق العمل قويان للغاية ويمكنهما تحمل زيادات أسعار الفائدة ، متوقعا أن يقوم الفدرالي بـ 6 رفعات إضافية للفائدة هذا العام، لكنه أشار أيضًا إلى أن عملية تخفيض الأسعار ستستغرق وقتًا أطول في الوقت الحالي.

ارتفاع أسعار الطاقة

وقال باول أيضًا إن ارتفاع أسعار الطاقة تضع ضغوط كبيرة على التضخم، متوقعًا أن يظل التضخم مرتفعًا حتى منتصف العام، مُضيفًا بأنه إذا استدعت مؤشرات التضخم إلى رفع معدلات الفائدة بسرعة أكبر فسيقوم بذلك.

الحرب الروسية الأوكرانية

من جهة أخرى، أشار رئيس الفدرالي الأميركي إلى حرب أوكرانيا وروسيا قائلًا إنها قد تكون لها تداعيات على تجارة أميركا وإمداداتها، متوقعًا أن تستمر اضطرابات الإمدادات لفترة أطول من المتوقع.

رفع الفائدة لمواجهة التضخم

وعندما يكون سعر الفائدة منخفضاً، يتحفز الناس للاقتراض أكثر، ومن ثم يزيد الإنفاق وعليه تزيد مبيعات الشركات وهذه الزيادة تقود إلى ارتفاع الأرباح.

لكن من جهة أخرى فإن زيادة الإنفاق تتزامن مع زيادة الطلب على السلع، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية كاللحوم، أو الخبز مثلاً، وذلك ما يسمى بالتضخم، ولمحاربة التضخم غير المرغوب فيه، يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة

اقرأ المزيد : صعود جماعي لمؤشرات بورصة مصر في مستهل تعاملات الخميس

أثر رفع الفائدة على الذهب

يتأثر سعر الذهب بأسعار الفائدة، فعندما ترتفع الفائدة يتجه المستثمرون إلى سندات الخزينة الأمريكية، ما يدفعهم إلى بيع أصولهم من الذهب واللجوء إلى الاستثمار في السندات حيث الأرباح أكبر وأسرع.

أثر رفع الفائدة على سعر الدولار

يتناسب رفع سعر الفائدة أو خفضه عكسيا مع سعر السندات التي تصدرها الشركات والدول للاقتراض من أسواق المال، ومن التأثيرات غير المباشرة لأن رفع الفائدة يؤدي إلى ارتفاع سعر صرف العملة المعنية، ما يؤثر على اتجاه المستثمرين بعيدا عن أسواق الأسهم والسلع إلى أسواق العملات

بنوك عربية ترفع أسعار الفائدة

أعلنت بنوك مركزية في دول الخليج رفع أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية، بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع معدلات الفائدة.

وجرت العادة على أن تسير الدول العربية الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على خطى البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة لأن عملاتها مربوطة بالدولار الأمريكي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار

وعربيا، قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، وذلك بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بنفس المقدار

وقال البنك المركزي إنه قرر الإبقاء على سعر اقتراض السيولة قصيرة الأجل منه لشتى التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس

وفي ذات السياق، قال البنك المركزي السعودي الأربعاء، إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية في خطوة تستهدف صيانة الاستقرار النقدي ودعم استقرار القطاع المالي

قرر مجلس إدارة المركزي الكويت رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية ليرتفع بذلك من 1.50 إلى 1.75 في المئة من 17 مارس 2022، كما تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة حتى 10 سنوات.

كما قرر مصرف البحرين المركزي ، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 1.00% إلى 1.25 %.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس