جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الكويت تعود لقطع الكهرباء مجددًا تخفيفًا للأحمال

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية عن قطع الكهرباء عن عدة مناطق سكنية تخفيفا للأحمال، بسبب خلل في إمداد الوقود.

إمداد الغاز 

ردت الوزارة هذه الانقطاعات إلى “ما حدث أمس من خلل في إمدادات الوقود (الغاز) الذي أدى لخروج عدد من وحدات توليد الكهرباء في محطتي الصبية والدوحة الغربية للقوى الكهربائية وتقطير المياه”، وفق بيان الوزارة، داعياً المواطنين إلى “ترشيد استهلاك الكهرباء في ساعات الذروة، من الساعة 11 صباحاً إلى الخامسة مساءً”.

الكويت

يأتي ذلك بعد يوم من قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق الصناعية والزراعية، نظراً لـ”التوقف الكلي” لوحدات معالجة الغاز من قبل “شركة البترول الوطنية”. ولاحقاً، أعلنت الوزارة عودة التغذية الكهربائية إلى بعض المناطق الصناعية، وهي ميناء عبدالله، وصبحان، وأمغرة، والصليبية، والري، والشويخ.

الوزارة كانت أعلنت أمس، أن هذا التوقف أدى لخفض جودة الغاز المرسل من “شركة البترول الوطنية” لبعض وحدات توليد الكهرباء، ما دفع بالبلاد إلى تنفيذ برنامج تخفيف الأحمال الكهربائية، “حفاظاً على المنظومة الكهربائية”.

Ads

العجز في ميزانية الكويت 

وفي سياق منفصل قال مستشار سابق لوزير المالية الكويتي، محمد رمضان، إن العجز المسجل لميزانية الكويت في السنة المالية 2023-2024، والبالغ 1.6 مليار دينار (5.23 مليار دولار) أقل بكثير من التقديرات السابقة والبالغة نحو 6.8 مليار دينار وهو أقل بنحو 75% من التوقعات.

وأضاف رمضان في مقابلة مع “العربية Business” أن اختلاف الأرقام الفعلية عن التقديرات ترجع إلى التحفظ عند وضع أرقام الإيرادات النفطية المقدرة، وهذا يجعل الانفاق الرأسمالي ضعيفا جدا.

أعلنت وزارة المالية الكويتية، أن الكويت سجلت عجزا ماليا فعليا 1.6 مليار دينار (5.23 مليار دولار) في السنة المالية 2023-2024، مقارنة مع فائض 6.4 مليار دينار في السنة المالية التي سبقتها.

وقالت الوزارة في بيان إن إجمالي إيرادات الكويت بلغ 23.645 مليار دينار في السنة المالية 2023-2024 مقابل 28.802 مليار في السنة السابقة.

وأضافت أن إجمالي إيرادات الكويت النفطية بلغ 21.528 مليار دينار في السنة المالية 2023-2024 مقابل 26.713 مليار في السنة السابقة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس