جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المؤشر الرئيسي للبورصة يرتفع بنسبة 3.4% بعد مكاسب من رفع سعر الفائدة

المؤشر الرئيسي لبورصة مصر، شهد ارتفاعا بقيمة 3.4%، في مستهل التعاملات الصباحية لجلسة اليوم الثلاثاء، وسط ارتفاع جماعي للمؤشرات بعد مكاسب من قرار رفع سعر الفائدة.

المؤشر الرئيسي للبورصة

Ads

وقفز مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 3.4%، ليصل إلى مستوى 11902.86 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 بنسبة 1.74% ليصل إلى 2014.05 نقطة، وصعد مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 1.93%، ليصل إلى 3054.43 نقطة.

فئات المستثمرين

وفي مستهل التعاملات الصباحية لجلسة اليوم، مالت تعاملات المصريين نحو الشراء بصافي مشتريات 394.97 مليون جنيه، في حين مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع بصافي مبيعات 321.69 مليون جنيه و73.27 مليون جنيه.

مكاسب بعد رفع سعر الفائدة

وفي السياق، حصدت مؤشرات البورصة المصرية الاثنين، زيادة في رأس المال السوقي وصلت إلى 31 مليار جنيه كفارق عن حجم رأس المال الذي أغلقت عليه البورصة في جلسة الأحد.

تعود تلك المكاسب إلى قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة على الإقراض والإيداع بالجنيه المصري بنسبة 1%، وهو ما رفع من قيمة الدولار أمام الجنيه، وبالتالي ارتفاع قيم الذهب والنفط واسعار العملات الأجنبية.

وأغلقت جلسة تداول الاثنين بالبورصة المصرية مسجلة ارتفاعا بنسبة 3.53% للمؤشر الرئيسي EGX100 للأسهم الصغيرة، وبنسبة 4.9% للمؤشر الرئيسي EGX30 للأسهم الكبيرة للشركات.

اقرأ المزيد : البورصة المصرية تربح 31 مليار جنيه بعد رفع أسعار الفائدة اليوم

اجراءات تحفيزية للبورصة

يذكر أنه تم إعفاء نسبة من الربح المحقق لحملة الأسهم تعادل معدل الائتمان والخصم الصادر من البنك المركزي في بداية كل سنة ميلادية. ووفقا لوزارة المالية سيتم خصم نسبة 50% من قيمة الأرباح الرأسمالية المحققة عند الطرح الأولي في بورصة الأوراق المالية لمدة سنتين من تاريخ صدور القانون، التي تخفض إلى 25% بعد ذلك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس