جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المالية»: الانتهاء من تطبيق مراحل «ميكنة الضرائب يونيو المقبل..  وتقديم إقرارات «القيمة المضافة» زاد بنسبة 60% شهريًا 

تقترب وزارة المالية من إتمام مراحل تطبيق مشروع ميكنة الضرائب، وذلك بحلول يونيو المقبل، والذي ساهم حتى الآن في تحقيق 210% نموًا فى المسجلين بقواعد بيانات الضريبة على القيمة المضافة، وزيادة أعداد مقدمي إقرارات «القيمة المضافة» شهريًا بنسبة 60%.

ميكنة الضرائب ومميزاتها

قال الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب الوزير لشئون الخزانة العامة، “إننا نحتفل مع شركاء النجاح من القطاع الخاص، باستكمال مرحلة جديدة من المشروع القومي لتطوير وميكنة المنظومة الضريبية المقرر الانتهاء منه فى يونيو المقبل، بما يتضمنه من إصلاحات هيكلية تسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحسين بيئة الاستثمار، واستقرار الصناعة الوطنية”.
أضاف أن هناك نموًا بنحو ١١٪ في أعداد مقدمي إقرارات الضريبة على الدخل، و٢١٠٪ فى المسجلين بقواعد بيانات القيمة المضافة، و١١٠٪ فى المسجلين بمنظومة إقرارات القيمة المضافة، و٦٠٪ في مقدمي إقرارات القيمة المضافة الشهرية.
ولفت إلى أن هناك نموًا بنحو ٣٤٪ في قيم التحصيل غير النقدي لمصلحة الضرائب خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بإجمالي ٣ ملايين عملية تحصيل إلكتروني.

اقرأ المزيد : وزارة السياحة تنسق مع «الاتصالات» لرفع كفاءة «سرعة الإنترنت» بفنادق شرم الشيخ

تطوير مصلحة الضرائب

بينما أشار ياسر تيمور مستشار الوزير للتطوير الضريبى، إلى أن تطوير مصلحة الضرائب من أهم المشروعات القومية، حيث يُسهم فى رفع كفاءة الإدارة الضريبية على كل المستويات، ودمج الاقتصاد غير الرسمى.
ونوه إلى أن مشروع ميكنة الأعمال الضريبية الرئيسية بالتعاون مع شركاء النجاح يُعد أحد أهم مشروعات التحول الرقمى لتطوير المنظومة الضريبية؛ بما يحقق التنمية المستدامة، ويؤدى إلى تعزيز الشفافية، ورفع كفاءة وفعالية الأداء الحكومى.

تابع بقوله: نجحنا في تجاوز كل التحديات، وتم تنفيذ مشروعات الميكنة والتطوير، وفقًا للجدول الزمنى المقرر، على نحو يُساعد في تحقيق المستهدفات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال الاحتفال بنجاح إطلاق المرحلتين الأولى والثانية لمنظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة بالتعاون مع شركة «IBM»، وشريكها الاستراتيجي «SAP».

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس