جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المالية»: بدء حظر دخول أي بضائع غير مطابقة للمواصفات الأوروبية نهاية مارس

9% إجمالى متوسط النمو خلال النصف الأول من عام 2021

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات فى مصر بداية من مارس الحالي تمهيدا لحظر البضائع غير المطابقة للمواصفات القياسية.

Ads

مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية

وأشار في كلمته بمؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية، إلى أنه سيتم حظر دخول أي بضائع غير مطابقة للمواصفات الأوروبية بنهاية مارس المقبل موضحاً إن متوسط النمو في النصف الأول من العام الماضي بلغ 9%، وهو أعلى معدل في 20 عامًا، بجانب تراجع البطالة نتيجة التوسع في المشروعات القومية.

اقرأ المزيد : بناء 1000 مدرسة مجتمع في قرى «حياة كريمة» بالتعاون بين «التضامن» وجمعية الأورمان

منظومة «النافذة الواحدة»

وأضاف معيط أن متوسط زمن الإفراج الجمركي انخفض 50%، بشهادة البنك الدولي، بعد تطبيق منظومة «النافذة الواحدة» التي تربط كل الموانئ بمنصة إلكترونية موحدة، واستحداث المراكز اللوجستية للخدمات الجمركية موضحا ً أن منصة «نافذة» حققت وفورات مالية للمجتمع التجاري المصري في التجارة عبر الحدود.

وقال معيط  إن الإصلاح الاقتصادى مكن مصر من مواجهة التحديات التي مر بها الاقتصاد العالمي، من ارتفاع التضخم واضطراب التوريد وزيادة الشحن.

وأوضح أن الإصلاح منح الاقتصاد المصري القدرة على التعامل المرن مع  الأزمة الروسية الأوكرانية، والاحتفاظ بموشرات إيجابية دون زيادة الأعباء على المواطنين.

منظومة الفاتورة الإلكترونية

وأشار  معيط إلى أنه تم قيام أكثر من 52 ألف شركة بالتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية، فى حين قامت أكثر من 43 ألف شركة بتفعيل حساباتها على المنظومة الإلكترونية حتى الآن، وارسال أكثر من 150 مليون فاتورة إلكترونية؛ مما يعكس النجاح في هذه التجربة التي استطاعت مصر أن تكون من أوائل الدول بأفريقيا والشرق الأوسط في تطبيقها.

وأوضح أنه قد تم النجاح من خلالها في كشف أكثر من 15 ألف حالة تهرب ضريبي، سددت 4300 حالة منها فروقًا ضريبية بنحو 6 مليارات جنيه من مستحقات الخزانة العامة للدولة.

واكد أن ما حققته مصر خلال السنوات الأخيرة يدفعها الي التحول نحو الاقتصاد الرقمى بما يضمن تعزيز جهود دعم القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس