جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المالية» طرح ٤٠ مليون جنيه من « الفكة » فى يوليو بزيادة ١٠ ملايين جنيه بمناسبة العيد

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم طرح ٤٠ مليون جنيه من العملات المعدنية المساعدة « الفكة » خلال يوليو الحالي بزيادة ١٠ ملايين جنيه، بمناسبة عيد الأضحى المبارك؛

Ads

طرح ٤٠ مليون جنيه من الفكة

 وجاءت الزيادة في العملات المعدنية المساعدة « الفكة »  لتلبية احتياجات المواطنين والأسواق بالقاهرة والمحافظات؛ بما يضمن تيسير حركة البيع والشراء وعدم حدوث أى اختناقات بمواقف السيارات أو المحلات التجارية.

إقبالًا كبيرًا من المواطنين

كما أضاف الوزير، أن مصلحة الخزانة وسك العملة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية طفرة غير مسبوقة في مجال «الرقمنة»، واستحدثت العمل بآليات متطورة توفر الوقت والجهد، وترفع الطاقة الإنتاجية للعملات المعدنية، على نحو يمكننا من طرح كميات إضافية من «الفكة» قبيل المواسم والأعياد.
قال اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، إننا حريصون على توفير كل احتياجات المواطنين والأسواق من «الفكة» عبر احتياطي يكفى لمدة عام ونصف العام.
أضاف أن الأيام القليلة الماضية، شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين على مقر مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»؛ للحصول على «الفكة» من العملات المعدنية المساعدة، والفلوس الجديدة التي يتم توفيرها لتقديمها «عيدية».

طرح أول عملة بلاستيكية

والعملة الجديدة تم انتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.

ويأتي طرح العملة الجديدة في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري.

إلى جانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة. وبما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

اقرأ المزيد :البنك المركزي يطرح أول عملة بلاستيكية في السوق المصري فئة عشرة جنيهات

العشرة جنيهات الجديدة

وقد تم تصميم العشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، وتحمل صورة مسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكذلك تم تضمين رمز الحضارة الفرعونية ممثل في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة. لتربط العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث.

 

النقود البلاستيكية

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن.

إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع. وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس