جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المجتمعات العمرانية تعرض قطعة أرض بالقاهرة الجديدة للبيع بـ 3 مليارات جنيه

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بيع قطعة أرض في  القاهرة الجديدة وذلك بآلية التخصيص الفوري الأراضي التي تتبناها الهيئة بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه.

 

قطعة أرض في  القاهرة الجديدة للبيع

وقال مستند لهيئة المجتمعات العمرانية حصلت عليه جريدة الاستثمار العربي، إن قطعة الأرض بنشاط عمراني متكامل على مساحة 104 أفدنة بسعر متر  سجل حوالي 7000 جنيه.

وأضافت إن قطعة الأرض تقع في  منطقة الجامعات وقد حددت النسبة البنائية للمشروع 50% من إجمالي مساحة الأرض.

ولفتت إلى أن النسبة البنائية للعمارات لا تزيد عن 50% من إجمالي المساحة المخصصة للاسكان ويكون الارتفاع أرضي و 5 أدوار علويه.

وأكدت أن نسبة الأراضي المخصصة  للخدمات تتراوح بين 8 إلى 12% من إجمالي مساحة الأرض على أن يكون النسبة البنائية للخدمات 30% من إجمالي مساحة الأراضي المخصصة لها.

ولفتت إلى أن مدة تنفيذ المشروع تبلغ حوالي 7 سنوات من تاريخ استلام قطعة الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأشارت إلى أن يتم  استكمال نسبة السداد حتى 10 % من قيمة قطعة الأرض بالجنيه  المصري بواقع  5 % تم  سدادها. و نسبة الـ 5 % تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ  الإخطار بموافقة مجلس الإدارة  بالإضافة إلى 1٪مصاريف  إدارية  و 0.5٪مجلس أمناء.

Ads

التخصيص الفوري للأراضي

وتلقت الهيئة 2272 طلب تخصيص على 480 قطعة أرض بأنشطة متنوعة بمساحة إجمالية حوالى 5700 فدان خلال 2021.

ومنذ مارس 2020، أقر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ضوابط لتنظيم آلية التخصيص الفوري للأراضي بنظام التخصيص المباشر.

ومنها الإعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة، موضحًا بها النشاط والاشتراطات والسعر المبدئى. وذلك خلال الفترة من يوم 1 إلى 15 من كل شهر، على أن يتقدم المستثمرون للشراء خلال تلك الفترة أيضًا.

طرح اراضي استثمارية

وتعلن الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة؛ لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين. وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

فيما تواصل وزارة الإسكان طرح قطع أراضٍ استثمارية بمدن الجيل الرابع وفقًا لآلية التخصيص الفوري. وذلك بهدف الإسراع بمعدلات التنمية العمرانية وتلبية طلبات واحتياجات الشركات والمستثمرين بمختلف الأنشطة.

وسبق أن وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة. وذلك طبقًا صلاحيات مجلس إدارة الهيئة المقررة بقانون 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء الهيئة. وذلك تيسيرًا على المستثمرين ودعمًا للاستثمار بالمدن.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس